Close ad

تحقق نسب شفاء تفوق الـ90%.. ٧٠ خبيرًا عالميًا يطالبون بالتوسع في استخدام الأشعة التداخلية بمصر

11-1-2017 | 13:44
تحقق نسب شفاء تفوق الـ ٧٠ خبيرًا عالميًا يطالبون بالتوسع في استخدام الأشعة التداخلية بمصر د.وائل سعد
محمد علي- عبد الله الصبيحى

كشف أستاذ الأشعة التداخلية بجامعة ميتشجن بالولايات المتحدة الأمريكية ورئيس مؤتمر علاج الأورام السرطانية بالأشعة التداخلية د.وائل سعد، أن استخدام الأشعة التداخلية في مصر لا يتجاوز الـ٤٠٪ ، بالرغم من وجود أكثر من ٥٠ طبيبًا مصريًا في هذا التخصص.

موضوعات مقترحة


وَقَال د.سعد في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر، الذي عقد اليوم الأربعاء، إن الأشعة التداخلية تحقق نتائج شفاء فائقة تصل إلى ٩٠٪ في علاج أمراض تليف الرحم وتضخم البروستاتا، وفي علاج انسداد شرايين الأطراف مع مرضى السكر، وفي علاج تليف الكبد، وعلاج نزيف دوالي المريء، ودوالي المعدة، بما يساعد في التقليل من مخاطر الجراحة.


وأشار إلى أن التوسع في استخدام الأشعة التداخلية إلى مصر يتوقف على تبسيط بعض الإجراءات المعقدة التي تعرقل إدخال تقنيات القساطر والحبيبات المشعة، وهو ما يعد أحد أهداف المؤتمر، بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة لهذه التكنولوجيا.


وشدد على أن الأشعة التداخلية حلت محل الكثير من التدخلات الجراحية في علاج أورام الكبد، وفي بعض الحالات تكون الحل الوحيد في الحالات المتقدمة من أورام الكبد، مشيرا إلى أن المؤتمر يحضره نحو ٧٠ طبيبًا من أساتذة الأشعة التداخلية في العالم ومنهم ٢٥ طبيب بأمريكا، وجميعهم حضروا إلى مصر للعمل على إدخال هذه التكنولوجيا والتوسع في استخدامها.

وأضاف الدكتور وائل أن الأشعة التداخلية تقضي علي ٣٠٪‏ من الجراحات التقليدية. 

ومن جهته، قال أستاذ علاج الأوعية الدموية وأورام الكبد والرئيس السابق لقسم الأشعة التداخلية بجامعة ألباما الأمريكية د.سهيل صدقني، إن الأشعة التداخلية أصبح لها دور كبير عالميا في علاج أورام الكبد، وخاصة في الحالات التي لا يصح معها استخدام الجراحة، وذلك باستخدام القساطر وتمريرها عن طريق الشريان الفخذي وصولا إلى الشريان الكبدي، حتى تنجح في إغلاق الشريان المغذي للورم، بما قد يطيل في عمر المريض، علاوة على إتاحة الفرصة للتدخل الجراحي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: