Close ad

بالصور.. وزير الري يتفقد مشروعات الخطة العاجلة لحماية الإسكندرية وغرب الدلتا من مخاطر الأمطار

12-11-2016 | 13:49
بالصور وزير الري يتفقد مشروعات الخطة العاجلة لحماية الإسكندرية وغرب الدلتا من مخاطر الأمطاروزير الري يتفقد مشروعات الخطة العاجلة للحماية مخاطر السيول
أحمد سمير ـ أحمد صبري
تفقد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، عددًا من المشروعات التي تتم في إطار الخطة العاجلة للوزارة، والوقوف على مدى جاهزيتها لاستقبال موسم الأمطار والسيول، وذلك بمنطقة غرب الدلتا ومحافظة الإسكندرية، ورافقه في الجولة الدكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية، وعدد من قيادات الوزارة.
موضوعات مقترحة


بدأ الوزير زيارته التفقدية بإقليم غرب الدلتا، حيث استهل الجولة بتفقد موقع القطاع المكافىء على مصرف تعمير الصحارى، وتابع الأعمال التى تتم بتكلفة حوالى 16 مليون حنيه، وتبين له تنفيذ 90% من أعمال المصرف، كما تفقد إجراءات إعادة استخدام مياه مصرف تعمير الصحارى؛ لتغذية ترعة مريوط؛ لخدمة زمام 70 ألف فدان، ومشددا على سرعة إنهاء الأعمال فى أسرع وقت خلال الشهر الجاري على أقصى تقدير.

وأشار "عبد العاطى"، إلى أن القطاع المكافئ تم إنشاؤه لحماية المنطقة من أخطار الأمطار الغزيرة، ولإعادة استخدام 600 ألف م3/يوم من مياه مصرف تعمير الصحارى البالغة مليون م3/يوم، وتجري دراسة إعادة استخدام باقى كمية مياه المصرف فى إطار سياسة الوزارة نحو الاستفادة من مياه المصارف لسد العجز فى الميزان المائى.

وتابع وزير الري مصرف تعمير الصحارى (1 و2)، وتبين له أنهما بحالة جيدة، ومناسيب المياه بهما فى الوضع الطبيعي، موجها بضرورة متابعة المصارف على مدار الساعة خلال الفترة القادمة، حتى انتهاء موسم الأمطار مع أهمية متابعة خرائط التنبؤ بالأمطار بصفة يومية.

وتفقد "عبد العاطي في جولته، قرية "25 بنجر السكر"، والتي تعرضت لبعض المشكلات في العام الماضي، للتأكد من إجراءات حماية القرية من مخاطر الأمطار، وتدبير وحدة طوارئ عند الحاجة.

كما شملت جولة وزير الرى المرور على بحيرة وادى مريوط؛ لحسم مشاكل ارتفاع المياه بالبحيرة، وتوجيه الدعم الفنى فى هذا الشأن، للحفاظ على الطرق الحيوية وخطوط الغاز وخطوط الضغط العالى بالمنطقة، كما شملت الجولة زيارة لمجرور إدكو والوقوف على أعمال التطهيرات التي تتم فيه من خلال شركة الكراكات المصرية.

والتقى الوزير خلال جولته التفقدية بعدد من المنتفعين، وسألهم عن مدى رضاهم عن حالة الاستعدادات التى تقوم بها الوزارة لموسم الأمطار والسيول، واستمع لمطالبهم وشكواهم،مؤكدًا عمل سحارة لمصرف "5" العمومى .


كلمات البحث
اقرأ أيضًا: