Close ad

بالفيديو.. نادية هنري: نتفق مع القرارات الاقتصادية الأخيرة.. ونختلف على التوقيت وغياب الرؤية

6-11-2016 | 21:18
بالفيديو نادية هنري نتفق مع القرارات الاقتصادية الأخيرة ونختلف على التوقيت وغياب الرؤيةالنائبة نادية هنري
هبة عبدالستار
قالت البرلمانية نادية هنري، عضو تكتل 25-30، إن الجميع يتفق مع ضرورة تطبيق خطة للإصلاح الاقتصادى، وإجراءات تعويم الجنيه وإجراءات رفع الدعم عن البنزين ولكن ما تم من قرارات غاب عنها، وجود خطة مدروسة وواضحة لكيفية التعامل معها.
موضوعات مقترحة


وأضافت نادية هنري فى تصريحات مصورة بالفيديو لها عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك أن ما تم هو عملية جراحية لاستئصال ورم سرطانى فى الجسد الاقتصادى المصرى، نتيجة لأداء طويل للحكومات المتعاقبة، ولكن غاب عن تلك العملية طبيب التخدير لذا الألم واضح وهذا قد يؤدى لمشكلات وأزمات أصعب مما قبل.

وأكدت أن البنك المركزى يتحمل مسئولية تحرير سعر الصرف ومسئولية اتخاذ قرارات وضمانات لثبات السعر وأنه وحده الذى يعلمها، مضيفًة " أطمئن الشعب المصرى لأن مشكلة مصر لا تكمن فى ارتفاع سعر الدولار ولكنها تكمن فى عدم توافر الدولار، والتعويم ليس حلا سحريا، ولن يحل الأزمة تدفق ضخ الدولار بالبنوك بل الأزمة تتعلق بإصلاح منظومة كاملة لعملية حركة النقد بالبلاد".

وتابعت نادية هنري: "ونريد أن نعلم ماهى الضمانات التى سيتخذها البنك المركزى للتعامل مع الوضع الحالى حتى لايتم التراجع لما قبل ذلك كالحكومات السابقة لأن وقتها سيكون الوضع أصعب ونحن كنواب سنسأل البنك المركزى عن ذلك".

واستنكرت عضوة تكتل 25-30 غياب الشفافية خلال تلك الأزمة، وتجاهل مجلس النواب على الرغم من كونه مؤسسة الرقابة والتشريع الرئيسية، مضيفة "أوضح لكم أننا كنواب للشعب علمنا بالقرارات مثل باقى الشعب وفوجئنا بها، وكان المفروض أن تنسق الحكومة مع اللجان النوعية وخاصة اللجنة الاقتصادية حول الخروج بخطة متكاملة وهذا لم يحدث".

وتابعت" "الأزمة أنها قرارات منفردة متعلقة بالسياسة النقدية وليست خطة متكاملة مدروسة للإصلاح الشامل، لذا كنواب طالبنا بجلسة طارئة لمناقشة تبعات تلك القرارات وتقديم رؤية اقتصادية واضحة، ومن المتوقع أن يتطور الوضع للمطالبة بإقالة الحكومة الحالية ومطالبة الرئيس بتشكيل حكومة جديدة تتكامل فى عملها مع مجلس النواب".

وأكدت أنه كان من الواجب على الحكومة قبل اتخاذ تلك القرارات ورفع الدعم عن المحروقات تشكيل لجنة لتسعير مصادر الطاقة بشكل علمى ومدروس، وكذلك تغيير منظومة نقل البضائع لطرق أقل تكلفة، وتوفير وسائل نقل جماعى تقدم خدمة جيدة ولا ترهق المواطنين ماديا، معتبرة أن الحكومة والأجهزة التنفيذية تتبع أسلوب رد الفعل وليس الفعل المدروس المعلن.

وتسألت نادية هنري : هل تمت دراسة الدخل العادل للمواطنين قبل إعلان وتطبيق تلك القرارات وكيف سيتم تعويضهم؟ ، أين خطة الحكومة لاستعادة السياحة وتنشيط قطاع الصناعة وتقليل استهلاك الطاقة ؟

اعتبرت نادية أن اتخاذ تلك القرارات فى هذه الظروف يعنى أن الحكومة ليس لديها خطة ورؤية متكاملة للإصلاح الاقتصادى، وأنها تعمل فقط على تنفيذ شروط الصندوق الدولى.
تعليق النائبة نادية هنرى على اجراءات تحرير سعر الصرف وزيادة اسعار الطاقة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: