Close ad

97 شركة تكنولوجية تحصل على 40 مليون جنيه من "إيتيدا" لدعم الصادرات

21-9-2016 | 18:03
 شركة تكنولوجية تحصل على  مليون جنيه من إيتيدا لدعم الصادراتايتيدا
أحمد سعيد طنطاوي
كشفت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" عن اختتام فعاليات الدورة السادسة من برنامج دعم الصادرات Export-IT لعام 2015 بحصول 97 شركة من بين 111 شركة مصدرة لخدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات على 39.5 مليون جنيه مصري.
موضوعات مقترحة


وشهدت الدورة الحالية من البرنامج اقبالاً ملحوظا من الشركات على التسجيل للحصول على دعم البرنامج والتي بلغ عددها 180 شركة حيث تنوعت منتجاتها وخدماتها التكنولوجية التي قامت بتصديرها ما بين خدمات تطوير البرمجيات، وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصادرات شركات الإلكترونيات، وخدمات تطوير التطبيقات، والخدمات القائمة على تكنولوجيا المعلومات IT-Enabled Services مثل خدمات مراكز الاتصال والاستشارات والتدريب المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى البرمجيات المدمجة Embedded Software.

من جانيها علقت أسماء حسنى، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن برنامج دعم الصادرات يشهد تطورا ملحوظا حيث شاركت 27 شركة في البرنامج للمرة الأولى، ونجحت 9 شركات من محافظات الإسكندرية والدقهلية والغربية والإسماعيلية في الحصول على دعم البرنامج لأول مرة منذ انطلاقه.

وأضافت أن ذلك جاء نتيجة عقد ورش عمل مكثفة في القاهرة وعدد من المحافظات مثل الإسكندرية والمنصورة لتوعية شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بطبيعة البرنامج والفرص المتحققة من الاشتراك به وهو ما يفتح الباب أمام مشاركة شركات جديدة من المحافظات وتحفيزها على اختراق أسواق جديدة وزيادة صادراتها وبالتالي الاستفادة من دعم البرنامج.

ويتيح البرنامج للشركات الحصول على دعم مباشر على صادراتها يتراوح ما بين 10% إلى 20% بحد أقصى من القيمة المضافة لتلك الصادرات.. وبحسب معايير البرنامج يتم احتساب قيمة الدعم عن عمليات التصدير التي حصلت الشركة على مقابلها المادي خلال عام 2014 وذلك بحد أقصى 2.5 مليون جنيه مصري للشركة الواحدة.

وراعت الهيئة أن تكون نسبة الدعم الأكبر مقدمة لشرائح الشركات متناهية الصغر التي يتراوح عدد العاملين بها من 1 إلى 9 موظفين وتحقق عائدات سنوية أقل من مليون جنيه بحيث تصل إلى 20% بحد أقصى من القيمة المضافة لصادراتها، و15% بالنسبة للشركات الصغيرة التي يتراوح عدد العاملين بها من 10 إلى 50 موظفًا وتحقق عائدات تصدير تقدر بمليون جنيه وتصل إلى 10 ملايين جنيه، و12% للشركات المتوسطة التي يتراوح عدد العاملين بها من 50 إلى 250 موظفًا وتبلغ عائداتها التصديرية 10 ملايين جنيه وحتى 80 مليون جنيه، و10% للشركات الكبيرة التي يبلغ عدد الموظفين بها أكثر من 250 موظفا وتبلغ عائداتها التصديرية أكثر من 80 مليون جنيه.

يشار إلى أن الشركات بتصدير منتجاتها وخدماتها التكنولوجية إلي الدول الآسيوية بنحو 61%، يليها الأمريكيتين بنسبة 20%، وأوروبا بمعدل 14%، وإفريقيا بنحو 5%.

واحتلت الإمارات العربية المتحدة، وكندا، والمملكة العربية السعودية، والصين، والولايات المتحدة أبرز الدول في المقاصد والوجهات سالفة الذكر.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة