Close ad

إطلاق حملة "أنت الأهم" لمساعدة اللاجئات والأطفال السوريين في مصر

17-8-2016 | 18:50
إطلاق حملة أنت الأهم لمساعدة اللاجئات والأطفال السوريين في مصراطفال سوريا
أ ش أ
أطلقت منظمة المرأة العربية اليوم حملة لمساعدة اللاجئين والاطفال السوريين فى مصر وذلك بالتعاون مع مؤسسة مصر للصحة ومؤسسة فرد وذلك فى مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأربعاء، بمقرها بمصر الجديدة بمناسبة إطلاق حملة " أنت الأهم " والمعنية بجميع ما يخص اللاجئات والأطفال العرب في مصر في مجال الصحة .
موضوعات مقترحة


وقد تحدثت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ، وقالت إن منظمة المرأة العربية من أولى المنظمات التي دقت ناقوس الخطر بشأن قضية اللاجئين والنازحين العرب وما يتعرضون له من تحديات وصعاب كبيرة ، كما قامت بجولة لأربعة دول عربية وهي لبنان والأردن والعراق ومصر للوقوف على أحوال اللاجئين، مشيرة إلى أن الدول المضيفة للاجئين تعمل ما بوسعها في سبيل دعمهم على جميع الصعد على أراضيها وان هذه الدول بحد ذاتها تعاني من مشاكلها الداخلية المعقدة ولذلك تظل الجهود ناقصة ومشاكل اللجوء تتفاقم.

وأضافت ، أن قضية اللجوء تعد أكبر مأساة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية، وأن المرأة هي من تتحمل النتائج كاملة وان هناك جيلا من الأطفال ظلم جراء اللجوء ولم يدخل المدارس وهذه مؤشرات خطيرة عن كيف سيكون المستقبل ، مشيرة إلى أن الغرب لم يتحدث عن اللاجئين الا بعد وصول الاجئين الى أوربا وانه يكيل بمكيالين .

كما أشارت مرفت تلاوي الى المؤتمر الدولي الذي عقدته المنظمة في شهر مايو الماضي والذي جاء تحت عنوان " قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية الواقع والمستقبل"، والذي أوصى بضرورة وجود حل سياسي للنزاعات والحروب بالمنطقة العربية كمقدمة لحل أزمات قضايا اللاجئات والنازحات ورفع توصياته إلى الأمين العام للامم المتحدة والى المجتمع السياسي عن واقع اللجوء الذي ضرب بعض مناطق الدول وأفرز الهجرة القسرية التي أصبحت تشكل خطرا في تغيير التركيبة السكانية ولن نكرر مأساة فلسطين مرة أخرى ، كما حرصت المنظمة على عقد ندوة حول هذه القضية على هامش اجتماع لجنة الـ 60 بالأمم المتحدة في نيويورك، مع تقديم رسالة باسم نساء العالم حملت شعار "أوقفو الحرب في سوريا ".

كما تحدث الدكتور جمال شعبان عن مبادرة مؤسسة مصر للصحة ومؤسسة فرد في اطلاق حملة "انت الأهم" التي كانت موجهة في البداية الى المرأة المصرية ثم توسعت لتتوجه الى المرأة العربية وتحديدا اللاجئة السورية من خلال القيام بمختلف المساعدات الطبية والاستشارات للمرأة السورية اللاجئة ، وأن سوريا في القلب .

وفي سياق متصل أعرب نصر محروس المنتج الفني ورئيس شركة فري مكس عن مساهمة الفن فيما يتعلق بقضية الاجئات السوريات ، واشار الى دور الفن في التعريف بالقضايا المختلفة والتعبير وخلق الوعي والتأثير في الرأي العام .

أماالدكتورة إيمان كامل رئيس قسم صحة الأسرة والطفل بالمركز القومي للبحوث فقد عبرت عن استعدادها وحرصها على تواجدها في أي مكان لتقديم المساعدة للاجئة السورية سواء بالكشف على الأطفال أو بالتوعية الصحية للأم اللاجئة وأطفالها . وان واقع اللجوء موجع وينبغي بذل المزيد من الجهود لحل هذه القضية البالغة التعقيد .

وتطرقت الأستاذة الدكتورة نجلاء عبد الرازق الى المخاطر الصحية التي تصيب السيدات وعلى رأسها سرطان الثدي، حيت تصل نسبة إصابة السيدات به الى نحو 38% وانه ينبغي القيام بحملات توعوية في المجال الصحي (اللاجئات السوريات).

وفي النهاية تحدث الأستاذ الدكتور عمرو حسن سفير التنمية العربية واستشاري النساء والتوليد والعقم بجامعة القاهرة ، وأكد على ضرورة خلق ثقافية صحية وقائية من مخاطر الأمراض، كما تحدث عن حملة أنت الأهم ، مشيرا الى أنها تتضمن دورات توعوية متخصصة للنساء والفتيات اللاجئات على يد أفضل الاطباء والمدربين المتخصصين، وتنظيم مسابقة للرسم خاصة بالاطفال اللاجئين حول أضرار التدخين ، كما تشمل الحملة إطلاق مهرجان توعية صحية يوم 25 أغسطس بمدينة السادس من أكتوبر للتوعية والكشف عن أمراض السكري وفيروس C وطرق الوقاية منه.

وتطلق الحملة السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية وعدد من الشخصيات المصرية والعربية وتم في نهاية المؤتمر الصحفي عرض فيلم وثائقي يرصد واقع اللاجئات والنازحات في المنطقة .
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: