Close ad

ارتفاعها 12 طابقاً وتصلح كمستشفى.. تعرف على إمكانات وقدرات حاملة الطائرات "جمال عبدالناصر"

2-6-2016 | 10:29
ارتفاعها  طابقاً وتصلح كمستشفى  تعرف على إمكانات وقدرات حاملة الطائرات جمال عبدالناصرحاملة الطائرات الميسترال‎
مها سالم
أعلنت القوات المسلحة فى بيان لها، التفاصيل الفنية والعسكرية للسفينة الحربية من طراز ميسترال التي تشهد الآن اصطفاف طاقمها، لرفع العلم، على هامش الاحتفال بانضمامها للأسطول البحري، بحضور وزيري الدفاع المصري والفرنسي من ميناء سان نازير الفرنسى بعد قليل.
موضوعات مقترحة


وقالت القوات المسلحة إن الميسترال تعد من أحدث حاملات الهليكوبتر على مستوى العالم، ولها قدرة عالية على القيادة والسيطرة، وتحتوى على مركز عمليات متكامل، ولها قدرة على تحمل مروحيات الهيل والدبابات والمركبات والأفراد والمقاتلين بمعدتاهم مع وجود سطح طيران مجهز لاستقبال الطائرات ليلا ونهارا، بالإضافة إلى أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية من مستشعرات وأجهزة اتصالات حديثة.

وفى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تبنى خطة تطوير مدروسة بعناية للقدرات القتالية للأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، تشمل رفع الكفاءة والتطوير، ونقل تكنولوجيا تعتمد على العقول والسواعد المصرية مع تسليح بأحدث الأنظمة والمعدات المتطورة فى العالم، تم التعاقد على تدبير 2 سفينة هجوم برمائى من طراز "ميسترال" من الجانب الفرنسى وهما  "جمال عبد الناصر" و"أنور السادات".

مواصفتها الفنية:

من أبرز المواصفات الفنية للسفينة الحربية ميسترال وفقا لبيان معتمد من هيئة عمليات القوات المسلحة، حيث تبلغ إزاحة السفينة 22 ألف طن حمولة كاملة، والطول الكلى يبلغ 199 مترا، والعرض 32 مترا والسرعة 19 عقدة، الارتفاع 58 مترا، ومدى الإبحار 30 يوما بمدى 10 آلاف ميل بحرى، وطاقم السفينة يبلغ 30 ضابطا، و140 دراجة أخرى.

تنقسم السفينة الميسترال إلى 12 سطحا منها 5 أسطح لتحميل الطائرات ومركبات القتال كالتالى:- 

أولا:- سطح الطيران الرئيسى ويشتمل على 6 نقاط إقلاع وهبوط للهيل.

ثانيا:- هنجر للطيران يسمح بتخزين من 12 إلى 16 طائرة طبقا للحجم والحمولة أو 35 مركبة مدرعة على السطح.

ثالثا:- سطح المركبات العلوى ويسمح بتحميل 70 عربة مدرعة أنواع مختلفة.
رابعا:- سطح المركبات السفلى ويستخدم فى تحميل المركبات والمجنزرات من 6 إلى 9 دبابة طبقا للحمولة.

خامسا:- هنجر الوسائط "الحوض" ويتسع لتحميل 2 وسيطة إبرار طراز "ال سى أم" ووسيطة أبرار طراز "ال – سى اى تى". 

إمكاناتها وقدراتها العملياتية:

ويمكن للسفينة ميسترال تحميل من 450 إلى 700 فرد بمعداتهم طبقا لمدة الإبحار، بالإضافة إلى تحميل وسائط للإنزال السريع والإبرار توجد بالسطح السفلى المائى لنقل الأفراد والمدرعات والدبابات من طراز "ال ى ام" و"ال- سى اى تى ".

السفينة ميسترال مجهزة للعمل كمستشفى بحرى على مساحة 750 مترا مربعا تستوعب غرفتى عمليات، غرفة أشعة إكس، وقسم خاص بالأسنان، وأحدث جيل من الماسحات الإشعاعية و69 سريرا طبيا، بالإضافة إلى قدرتها على إخلاء 2000 فرد طبقا للمساحة المتيسرة بإجمالى مساحة 2650 مترا مربعا.

ومن أبرز مهام الميسترال

- القيام بأعمال الإنزال البحري. 
- القيام بأعمال النقل البحرى الإستراتيجي. 
- تنفيذ مهام الإخلاء وتقديم أعمال الدعم اللوجيستى للمناطق المنكوبة. 
- تقديم العلاج الطبى المؤهل لقوات التشكيل. 
- العمل كمركز قيادة مشترك بالبحر. 
- إدارة أعمال البحث والإنقاذ للأرواح بالبحر. 
كلمات البحث
الأكثر قراءة