Close ad

النيل أكثر أنهار العالم تلوثا ويقتل 17 ألف طفل سنويا

7-10-2010 | 19:51
عصمت الشامي
أصدرت مؤسسة حابى للحقوق البيئية تقريرا حول تلوث مياه نهر النيل ، أكدت فيه أن 17 ألف طفل يموتون سنويابسبب النزلات الشعبية بسبب لتوث مياه النهر
موضوعات مقترحة

وأشار التقرير الذي اعتمد في بياناته على أحدث الدراسات العلمية التى أجراها مجلس الوزراء من خلال مستشاره الاقتصادى الدكتور أحمد نجم إلى أن الفشل الكلوى يرتفع فى مصر عن باقى العالم 4 أضعاف نتيجة تلوث المياه وأن هناك 13 ألف حالة فشل كلوى و 60 ألف حالة سرطان مثانه بسبب التلوث.
كما أشارت الدراسة إلى أن تلوث النيل أدى إلى خسارة كبيرة بالإنتاج الزراعى وأن 50 % من فاقد الإنتاج الزراعى سببه الرئيسى يعود إلى تلوث المياه.
كما أن اختفاء 32 نوعا من أسماك النهر يرجع لنفس السبب وهناك 30 نوعا آخر يحتمل اختفاؤها.
كما تناول التقرير دراسة لوزارة البيئة ،أكدت أن الحكومة تخسر 3 مليار جنيه سنويا نتيجه للملوثات الصناعية والزراعية والطبية التى تلقى فى نهر النيل.
وأوضحت أن هناك 34 منشأة صناعية تصرف نفاياتها فى نهر النيل بواقع 4.5 مليون متر مكعب سنويا، بالاضافة الى المخلفات الصلبة التى تلقى ايضا ويبلغ حجمها 14 مليون متر مكعب سنويا.
كما أكد الدكتور حلمى الزنفلى الأستاذ بقسم بحوث المياه بالمركز القومى للبحوث ، أن ما يزيد عن 47 مبيدا ساما تلقى فى الصرف الزراعى .
و أشار التقرير لوجود 300 فندق عائم ما بين الأقصر وأسوان تلوث جميعها مياه النيل فى ظل عدم كفائة وحدات المعالجه بها .
أوضح التقرير أن مياه النيل الملوثة وكذلك المحاصيل الزراعية الملوثة أيضا تؤدى إلى أمراض خطيره منها تضخم القلب وفقر الدم وإضطرابات الدورة الدموية وإرتفاع ضغط الدم والفشل الكبدى والكلوى والسرطانات والإصابة بأنواع الروماتيزم المختلفة وضعف كفاءة الجهاز المناعى والكوليرا والتيفود والدوسنتارية الأميبية والإسكارس والديدان الشريطية والدودة الكبدية.
كما أشار التقرير إلى أن تناول الأسماك التى يتم صيدها من مناطق ملوثة تؤدى إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام وضمور العضلات وشلل الأطراف وغيبوبه بسبب ارتفاع معدلات التلوث بالرصاص.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: