الشارع السياسي

بالصور.. " الأزهري" في وداع سفير المغرب: مصر ستظل درعًا حصينةً للعرب والمسلمين

14-5-2016 | 14:29

جانب من اللقاء

جمال أبوالدهب
قال الدكتور أسامة الأزهري، عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية وعضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، إن العلاقات المصرية المغربية عميقة متشابكة تمتد جذورها لروابط العقيدة والتاريخ والمشترك المعرفي والثقافي.


وأضاف الأزهري، أن العلاقات المصرية المغربية تعيش حالة من التقارب والتلاقي يجسده التفاهم بين قيادات البلدين في القضايا المشتركة، معلنًا أن مصر بقيادتها وأزهرها ومؤسساتها العلمية والثقافية ستظل درعا حصينة للدول العربية والإسلامية.

جاء ذلك خلال مشاركته في الحفل الذى أقامته نقابة الأشراف لتكريم السفير المغربي بالقاهرة محمد سعد العلمي بمناسبة انتهاء مدة عمله بمصر ممثلا لبلاده.

وأوضح أن الأزهر الشريف أول جامعات العالم الحديثة أسهم في دعم جامع القرويين بالمغرب الشقيقة، وأرسل الأزهر الشريف وكيله السوداني الأصل الشيخ محمد نور الحسن ليشارك في احتفال بإحدي مناسبات جامع القرويين العريق، وألقى وقتها كلمة ذكر خلالها اوجه الربط بين الأزهر الشريف وبين القرويين.

وتابع الأزهري حديثه عن الروابط بين مصر والمغرب ذاكرًا أن عددًا من المؤرخين المغاربة أبرزهم الرحالة ابن بطوطة كشفوا عميق حبهم لمصر في كتاباتهم، مشيرًا إلي أن المصريين يبادلون إخوانهم المغاربة الشعور ذاته حيث يطالع المصريون كتاب معلمة المغرب الذي أسهب في شرح معالم المغرب.

وأشاد الأزهري بالسفير المغربي سعد العلمي مبينًا أن مصر وشعبها عرفوه دبلوماسيًا ومثقفًا رفيعًا وإنسانًا حكيمًا يضيف كثيرًا إلى سجل الأخوة والمودة بين البلدين العظيمين.

وقال: إن المصريين في شوق لزيارة جلالة ملك المغرب العاهل الملك محمد السادس تتويجا لعلاقات الود والتعاون مع أخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حضر اللقاء وفود دبلوماسية رفيعة المستوى من سفارات العالمين العربي والإسلامي وعدد كبير من الرموز المصرية في مقدمتهم الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، والأستاذ الدكتور محمد أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر، والشيخ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية، وهاني عزيز أمين عام جمعية محبي مصر السلام، وجمال الهنود مستشار وزير الأوقاف الفلسطيني، والدكتور مصطفى الفقي أستاذ العلوم السياسية، والمستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية السابق.

2


2


2


2

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة