مدارس وجامعات

بالتفاصيل.. الرافعي يكذّب "التربية والتعليم" بعد اتهامه بحذف البرادعي من المناهج: "عايزين يشيّلوني أخطاءهم"

21-3-2016 | 20:03

محب الرافعي و الهلالى الشربينى

أحمد حافظ
نفى الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم السابق، الاتهامات التي ساقتها الوزارة مساء الإثنين، في بيان صحفي، بأنه المسئول عن مراجعة وطباعة الكتب الدراسية، في إشارة بأن الوزير السابق هو الذي وافق على حذف الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، من كتاب الصف الخامس الابتدائي.


وشن الرافعي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، هجومًا حادًا على الوزارة، واتهمها بأنها تحاول أن تتبرأ من مسئولية حذف البرادعي بإلقاء المسئولية كاملة عليه، بدعوى أنه من شكّل لجان مراجعة المناهج، وأنه من أمر بطباعة الكتب بعد حذف اسم البرادعي.

ونفى الرافعي نفيا قاطعا أن تكون اللجان التي شكلها لمراجعة كتب الفصل الدراسي الأول قد عرضت عليه أو تطرقت بأي شكل لاسم الدكتور محمد البرادعي، مؤكدًا أن الهلالي الشربيني هو المسئول الأول عن عدم مراجعة مناهج الفصل الثاني، أو طباعة أي مادة تعليمية بدون مراجعتها أولًا، مضيفًا: "مش كل حاجة يقولوا الوزير السابق، ولو فيه غلطة واحدة في مناهج الفصل الأول فأنا المسئول عنها، أما الفصل الثاني فتخص الوزير الحالي".

وأضاف، "الوزير الحالي هو المسئول عن عدم تشكيل لجان لمراجعة كتب الفصل الدراسي الثاني، ولا يعني أنه أخطأ خطأ جسيمًا أن يحمل غيره المسئولية عن هذا الخطأ، لأنه كان لابد وأن يتم تشكيل لجان لمراجعة كتب الفصل الدراسي الثاني من الوزير الحالي، الذي تولى المسئولية في منتصف سبتمبر".

وقال الرافعي، إن اللجان التي شكلها لمراجعة المناهج كانت تخص كتب الفصل الدراسي الأول فقط، ولم يتم مراجعة كتب الفصل الدراسي الثاني لأنه رحل عن الوزارة في بداية سبتمبر الماضي، مضيفًا أن اللجان التي كان قد شكلها وقت توليه الوزارة كانت مؤقتة وغير دائمة، بمعنى أن مسئوليته انتهت بمراجعة كتب الفصل الدراسي الأول.

كانت وزارة التربية والتعليم، تبرأت من حذف الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، والحاصل على جائزة نوبل، من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، وألقت بالتهمة كاملة على الوزير السابق محب الرافعي.

وتلخص بيان الوزارة الصادر مساء الإثنين، في أن الرافعي هو من "أعطى التعليمات بطبع كتب العام الدراسي الحالي بتعديلاتها"، وأن الوزير الحالي الهلالي الشربيني لم يعط أي تعليمات أو توجيهات بحذف أو إضافة معلومات لهذه المناهج.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة