محليات

وكيل مشيخة الأزهر الأسبق: أطالب حكماء الأمة الإسلامية بضرورة تفعيل مبادرة مصالحة علماء السنة بالشيعة

13-3-2016 | 23:54

الشيخ محمود عاشور

بوابة الأهرام
قال وكيل مشيخة الأزهر الأسبق، محمود عاشور، إنّه يجب على حكماء الأمة الإسلامية التدخل لتفعيل مبادرة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الخاصة بضرورة التصالح بين علماء السنة والشيعة.


وأضاف عاشور خلال لقاءٍ له ببرنامج "ساعة من مصر"، المذاع على قناة "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أنّ أعداء الإسلام دائما ما يُحاولون إحداث وقيعة بين المسلمين، لذلك الأزهر دائمًا ما يُسرع في طرح مبادرات تجمع وتوحد كل المسلمين، قائلاً: "هناك اختلافات بين السنة والشيعة لكن نحن من سنة وشيعة نقول لا إله إلا الله".

وأوضح عاشور أنّه: "طالما نحن بـ نطرح حوار إسلامي- مسيحي، فيجب علينا أيضًا إقامة حوار إسلامي- إسلامي"، مردفاً أنّ السياسة أفسدت أجواء التقارب بين المذاهب الإسلامية.

من جهته قال الباحث الإسلامي اللبناني جعفر فضل الله، إنّ مبادرة شيخ الأزهر الخاصة بالتصالح بين علماء السنة والشيعة تنجح في حالة وجود أرضية مهيأة تسمح بذلك، وتضع الجميع أمام مسئولياته، وذلك لأنّ المنطقة العربية تمر بحالة تأزيم مذهبي.

وأضاف فضل الله أنّ الحوار الإسلامي- الإسلامي لا يجب أنْ يُربط بالسياسة، ولا يجب أنْ نجعله رهينة تجاذبات المنطقة العربية، مؤكداً أنّه من الخطورة أنْ ينزلق الخطاب الديني لما يجري حاليًا.

وأوضح فضل الله أنّ اعتراف الأزهر بالمذهب الشيعية خطوة على الطريق الصحيح، لأنّ الأزهر دائماً ما يُؤمن بالتنوع الفكري.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة