المقهى الثقافى

عبد الوهاب الأسواني: لم أتوقع فوزي بجائزة الدولة

27-6-2011 | 15:57

أ ش أ
قال الروائي عبد الوهاب الأسواني إن نسبة توقعه الفوز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب لم تكن لتتجاوز 60 في المائة.

وأضاف الأسوانى - في تصريحات صحفية - إنه يشعر بسعادة مضاعفة لأنه حقق الفوز من الجولة الأولى للتصويت.
وذكر أن البعض وضع اسمه في ذيل قائمة من عشرة كتاب لاختيار واحد منهم فقط يرشحه اتحاد الكتاب المصريين لتلك الجائزة، ومع ذلك تم اختياره واستبعاد الآخرين.
وحول ما اذا كان يشعر بأنه نال تلك الجائزة متأخرًا، قال الأسواني "أحمد الله أنني نلتها بعد ثورة 25 يناير، فهذا سبب إضافي لأن أسعد بها، مع أني أعرف أن تلك السعادة ستستمر لبضعة أيام، وتذهب لحالها، لأنشغل مجددا بهموم الدنيا وبمشروعي الأدبي".
وقال الأسواني إنه لم يتصل بأي من أعضاء المجلس ليصوت له، ولكنه اكتفى بأن أرسل نسخًا من روايته الأخيرة إلى بعضهم "ويبدو أن هؤلاء حثوا الآخرين على ترجيح كفتي من الجولة الأولى" على حد قوله.
وقال إن كثيرين ممن لهم حق التصويت لا يقرأون الأدب، مشيرا إلى أنه من المطالبين بتغيير قانون جوائز الدولة لتلافي تلك المشكلة.
وردا على سؤال عما سيفعله بقيمة الجائزة، قال عبد الوهاب الأسواني "سأشتري أشياء طالما أجلت شراءها، وسأسدد ديونًا متراكمة".
وأخيرا يرى عبد الوهاب الأسواني، أنه لم يكن من اللائق أن يفوز الكاتب الساخر أحمد رجب بجائزة النيل للآداب، مشيرا إلى أن ذلك يشبه فوز الكاتب الصحفي أنيس منصور بالجائزة نفسها قبل بضعة أعوام، مع أن من كان ينافسه عليها في ذلك الوقت هو الدكتور شوفي ضيف.
وعبد الوهاب الأسواني من مواليد 1934 ومن أشهر رواياته "النمل الأبيض" و"كرم العنب".

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة