محافظات

بالصور.. وزير الزراعة الصومالي: بدء زراعة 900 ألف فدان بالتعاون مع مصر

3-3-2016 | 18:55

وزير الزراعة الصومالى: بدء زراعة 900 ألف فدان بالتعاون مع مصر

السويس - عمرو غنيمة
أعلن الدكتور سعيد حسين وزيرالزراعة والثروة الحيوانية والمراعي والغابات الصومالي، أن دولة الصومال تستقبل خلال الأيام المقبلة لجنة من وزارة الزراعة المصرية، لبدء تفعيل الاتفاقية الموقعة بين البلدين للتبادل التجاري والاقتصادي من خلال وزارتي الزراعة والتموين.


وصرح وزير الثروة الحيوانية الصومالي، بأن وزارة الزراعة في بلده وافقت على تخصيص 900 ألف فدان لزراعة محاصيل اقتصادية، تدر دخلا وتحقق قيمة اقتصادية مضافة للبلدين، وتهدف تلك الاتفاقية إلى زيادة التبادل التجاري بين مصر والصومال.

وسيتم توريد لحوم حية إلى مصر، وتوفير كميات من السلع الغذائية والمواد التموينية من خلال وزارة التموين المصرية.

وأكد الوزير الصومالى، خلال حفل استقبال أول شحنة جمال صومالية تدخل البلاد عبر ميناء الأدبية في السويس، أن تلك الشحنة تأتى في إطار بروتوكول التعاون الذى وقعه مع د.عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بديوان عام الوزارة.

وكشف أن الرسالة التي دخلت الميناء هي أول شحنة لحوم حية تصل من الصومال إلى مصر، بعد فترة انقطاع دام 20 سنة.

وذلك بفضل الجهود المبذولة من القيادة السياسية المصرية وسعيها الدءوب لاستعادة دورها الريادي بالمنطقة، وإعادة العلاقات الطيبة التي تربط مصر بدول شرق وجنوب أفريقيا.

وتتضمن الاتفاقية، توريد 50 ألف رأس جمل حى حتى عيد الأضحى المبارك، والذي سوف يشهد تكثيف أعداد الرؤوس الموردة.

وأوضح اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن لجنة مشكلة من الإدارة المركزية للحجر البيطرى والرقابة على الصادرات والواردات توجهت إلى دولة الصومال، وفحصت الشحنة وأجرت التحاليل الطبية، للتأكد من سلامتها قبل شحنها من ميناء بربرا، وسوف تعمل اللجان بصفة مستمرة على فحص أى شحنة من الجمال قبل توريدها لمصر.

وعقب وصول الشحنة إلى مصر، تم فحصها قبل إنزالها على رصيف الميناء، وسيتم نقلها إلى المحجر البيطري بمحافظة الجيزة، وسيتم حجزها 10 أيام يتم خلالها إجراء التحاليل الطبية على الجمال، للتأكد من خلوها من أي أمراض مع تحصينها ضد مرض حمى الوادى المتصدع، ورشها وتطهيرها قبل الإفراج عنها وتوزيعها على المجارز.

وكشف اللواء محروس، أنه ولأول مرة منذ فترة طويلة، سوف يستقبل ميناء الأدبية خلال 3 أسابيع شحنة من العجول الاثيوبية، تضم 2000 رأس، كأول دفعة من اللحوم الحية الجاري التعاقد على توريدها من اثيوبيا.

كان اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس ووزير الزراعة الصومالى سعيد حسين، واللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر قد اتفقا على وصول أول شحنة من الجمال الحية، بإجمالى 2600 رأس جمل حى.

ووقع صباح اليوم الخميس الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع نظيره الصومالى بروتوكول توريد لحوم حية من الصومال لمصر خلال الفترة المقبلة حتى سبتمبر المقبل.

حيث تم رفع درجة الاستعداد بالميناء لاستقبال رؤوس الجمال، ويكون فى استقبال الشحنة الأولى وزير الزراعة الصومالى، واللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس واللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، ممثلا عن وزير النقل، والقيادات التنفيذية والشعبية في السويس، والملحق التجاري بالسفارة الصومالية فى مصر.

وتم توريد 7 آلاف رأس جمل حى شهريا، تصل إلى مصر عبر 3 شحنات من خلال رحلات بحرية، تنطلق فيها السفن محملة بالجمال من ميناء بربرا بالصومال، وتستمر في إبحارها متجهة إلى الشمال حيث ميناء الأدبية فى السويس.




الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة