اقتصاد

أول اتفاق تعاون بين "تيدا" الصينية والهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس لجذب 4 مليارات دولار

2-12-2015 | 15:30

جانب من لحظة توقيع الاتفاق

محمد حماد
وقعت المنطقة الاقتصادية الصينية الخاصة فى شمال غرب خليج السويس"تيدا" أول اتفاق تعاون مع الهيئة العامة الاقتصادية لتنمية محور قناةالسويس بعد تشكيلها الكامل لتطوير وتنمية مساحة 6 كيلو مترات مربع من نطاق الأراضى التابعة للهيئة وشركة التنمية الرئيسية المنوطة بتوصيل المرافق والاحتياجات الأساسية للمنطقة الاقتصادية بما فيها المساحة الواقعة شمال غرب خليج السويس.


ويستهدف الاتفاق الجديد جذب استثمارات تتراوح بين 3 إلى 4 مليارات دولار، من خلال جذب ما بين 150 إلى 200 مصنع فى المساحة الجديدة، حضر الاتفاق اللواء محمد رفعت القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئةالعامة لتنمية المنطقة الإقتصادية شمال غرب خليج السويس والمهندس عادل أيوب رئيس مجلس شركة التنمية الرئيسية وواى جيان تشنج ممثلا عن "تيدا"مصر للاستثمار.

وقال تشينج إن مساحة المرحلة الأولى من المشروع تصل لنحو 2 كيلو متر مربع وستبدا "تيدا" على الفور تنفيذ أعمال البنية الأساسية حيث تم تحويل رأسال المال بالكامل إلى البنوك المصرية.

وأضاف أن هذا التوقيع يأتى استجابة سريعة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية للمستثمرين للإسراع بالاستثمار فى محور قناة السويس، وتوافقا مع الإستراتيجية العالمية التى اطلقها الرئيسالصينى تشى جين بينج (الطريق الواحد والحزام الواحد) والتى يعتبر محور قناة السويس جزءًا مهمًا من تلك الإستراتيجية العالمية.

وأشار إلى أن مشروع تنمية وتطوير مساحة 6 كيلو مترات مربع هو مشروع الانطلاق فى تنمية محور قناة السويس ومن المتوقع أن يتم توفير عملية التطوير ما بين 40 إلى 30 ألف فرصة عمل وتبلغ حجم الإستثمارات المباشرةمن "تيدا" نحو 223 مليون دولار فى اعمال الإنشاءات والبنية التحتية.

وأوضح أن التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر والصين بدأ من خلال"تيدا" مصر للإستثمار منذ عام 2008 بتطوير مساحة 1.34 كيلو متر،حيث يوجد بها الآن استثمارات لنحو 64 شركة من بينهم 32 مصنعًا للصناعات الثقيلة والكبرى.

وقال : تمثل "تيدا" حلقة الوصل بين الاستراتيجية المصرية والصينية المتمثلتينفى محور قناه السويس وخطة طريق الحرير، ومنطقة العين السخنة، والتى ستكون من المناطق الواعدة فى الفترة المقبلة فى مجال الاستثمار وجذب المستثمرين والصناعات الجديدة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة