اقتصاد

البنك الدولي: مصر ضمن أفضل 6 دول فى العالم فى حماية حقوق المساهمين

28-10-2015 | 11:37

الدكتور محمد عمران

علاء أحمد
أكد الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية أضاف عمران أن تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية اختار مصر ضمن أفضل 6 دول فى العالم خلال العام الحالى تقوم بإجراء تطور ملموس فى حماية حقوق المساهمين.


وأعلن البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية عن تقرير مناخ الأعمال 2016 والذى يعد التقييم الأكثر أهمية على المستوى الدولى فيما يتعلق بمناخ الأعمال والاستثمار فى الدول المختلفة.

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من تراجع ترتيب مناخ الأعمال فى مصر على المستوى الدولى إلى المرتبة 131 بتراجع قدره 19 مرتبة دفعة واحدة مقارنة بالعام الماضى (طبقاً لمنهجية الحساب القديمة) وخمس مراكز فقط (طبقاً لمنهجية الحساب الجديدة)، إلا أن التعديلات التى تمت على قواعد أسهم الخزينة فى الفترة الأخيرة بالتعاون بين هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية قد ساهمت فى تحسين ترتيب مصر بشكل كبير فى الجانب الخاص بحماية حقوق المساهمين الأقلية.

وقال رئيس البورصة إن الدور الهام الذى يقوم به سوق المال فى تحسين مناخ الاستثمار، أدى إلى تكرار الأمر للعام الثانى على التوالى، مما يعكس أهمية الدور الذى تلعبه أسواق المال فى تصنيف اداء الاقتصاد المحلى بالنسبة لمؤسسات دولية كبيرة بحجم البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية.

وأضاف عمران أن تقرير البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية يعتبر المرجعية الأولى للمستثمرين ومؤسسات المال والأعمال فى العالم فى تحديد استراتيجية إدارة استثماراتهم حيث يعبر بوضوح عن مناخ الاستثمار فى الاقتصاد المحلى مقارنة بالدول الأخرى.

وأوضح عمران أن ترتيب مؤشر حقوق المستثمرين الأقلية -التى يعتمد عليه البنك الدولى كأحد 10 مؤشرات لتقييم مناخ الأعمال- قد قفز بنحو 13 مرتبة دفعة واحدة ليتقدم من المرتبة 135 إلى المرتبة 122 هذا العام، حيث أوضح التقرير أن هذا التحسن يرجع بالأساس إلى تعديلات قواعد أسهم الخزينة التى اقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية خلال الفترة الأخيرة.

وأكد عمران على ضرورة المضى قدماً فى إصلاح التشريعات والقواعد المتعلقة بسوق المال بالتعاون مع الجهات التشريعية لإضفاء المزيد من المرونة والكفاءة على مناخ التداول فى السوق المصرى وبما ينعكس إيجاباً على المستوى الاقتصادى الكلى.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة