المقهى الثقافى

بعد تفقده "تكية أبو الدهب" بالأزهر.. "النمنم": متحف نجيب محفوظ في طريقه للانطلاق كصرح ثقافي عالمي

25-10-2015 | 12:37

متحف نجيب محفوظ في تكية أبو الدهب

منة الله الأبيض
تفقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور ممدوح الدماطي وزير اللآثار، تكية محمد بك أبو الدهب بمنطقة الأزهر، اليوم الأحد، استعدادا لتأهيلها لتصبح مركز إبداع ومتحفا للأديب العالمي نجيب محفوظ.


جاء ذلك بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والمهندس محمد أبوسعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور محمد عبد اللطيف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية.

تفقد الحضور تكية أبو الدهب الأثرية، وتم استعراض مشروع مركز الإبداع والمتحف، ورسومات المشروع والوضع الحالي لاستغلال المكان بشكل جيد. وتم الاتفاق على إعادة تخصيص الدور الأرضي والأول للمركز والمتحف، على أن يكون الدور الثاني كمكاتب إدارية لتفتيش المنطقة الأثرية من موظفي وزارة الآثار، على أن يعاد تقديم الرسومات في ضوء هذا التعديل للبدء في التنفيذ الفوري، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية بوزارة الآثار على تعديل القرار السابق الخاص بتخصيص الدور الأول والثاني.

وصرح وزير الثقافة بأن تكية أبو الدهب ستكون منارة تضاف للقاهرة القديمة، وصرحا لنجيب محفوظ أديب نوبل العالمي، حيث تحتوي على مركز إبداع لنجيب محفوظ، ومتحف لمقتنياته الشخصية، ومكتبة تحتوي كل أعماله وكل ما كتب عن أديب نوبل بالعربية ومختلف اللغات.

كما سيضم المتحف مكتبة نجيب محفوظ الخاصة التي تم استلام محتوياتها كاملة من الورثة، وسيشمل متحف نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب قاعة للندوات، وفصلا لتعليم السيناريو، ومنفذا لبيع إصدارت وزارة الثقافة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة