اقتصاد

سوق المال فى مصر يقفز خمسة مراكز في مؤشر التنافسية العالمي

1-10-2015 | 16:48

شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

علاء أحمد
كشف شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية،عن أن تقرير مؤشر التنافسية العالمي لعام 2015 – 2016 الذي صدر أمس عن المنتدى الاقتصادي العالمي، تضمن عددا من الإشارات الايجابية، فيما يخص سوق المال فى مصر وإتاحة التمويل للشركات من خلال إصدار الأسهم


وقال : شهدت مصر تقدماً فى عدد من العناصر، وجاء ترتيبها أعلى من ترتيب الدولة ككل فى مؤشر التنافسية، بما يؤكد نجاح الجهود المبذولة فى تطوير سوق المال.

وأوضح رئيس الهيئة، أنه ضمن المؤشر العام لنمو الأسواق المالية بالتقرير، تحسن ترتيب مصر خمسة مراكز هذا العام فى عنصر "توفير التمويل من خلال سوق الأسهم" ،

لنرتفع من الترتيب الـ 60 إلى الـ 55 من ضمن 140 دولة، وحصلت مصر على تقييم 3.8 درجة مقارنة بـ 3.6 درجة في تقرير العام الماضي.

وأضاف سامى ان مصر شهدت تقدماً فى عنصر "الرقابة والإشراف على البورصات"، حيث أصبحنا فى المركز الـ 102 هذا العام مقارنة بـ 107 فى تقرير العام الماضي.

وجاء التقييم بـ 3.7 درجة صعوداً من 3.5 درجة عام 2014.

وأشار أنه وبالإضافة إلى ما سبق، فقد تحسن مركز مصر فى عنصر "توافر رأس المال المخاطر" من 103 إلى 91، وذلك بتقييم 2.5 درجة مقابل 2.3 درجة فى تقرير العام الماضى.

وقال إن رأس المال المخاطر ويطلق عليه البعض رأس المال "الجرىء" يعد استثمارًا يرتبط بارتفاع مخاطره، لارتباطه بمرحلة تأسيس منشأة أو مشروع جديد، وخاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة أو تلك التى يعتمد عملها على تكنولوجيا حديثة لم تصل إلى مرحلة النضج.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة