Close ad

مدير الآثار الإسلامية بالإسكندرية: "فنار المكس التاريخي غير مسجل كمبنى أثري"

9-9-2015 | 19:57
مدير الآثار الإسلامية بالإسكندرية فنار المكس التاريخي غير مسجل كمبنى أثريفنار المكس
الإسكندرية - محمد عبد الغني
فجر محمد متولي، مدير الآثار الإسلامية بالإسكندرية، مفاجأة عندما كشف عن أن مبنى فنار المكس، أحد أهم المعالم السياحية بالمدينة الساحلية، والذي يعود تاريخه انشائه إلى وقت حكم الوالي محمد علي باشا بالقرن التاسع عشر، غير مسجل ضمن الآثار بمدينة الإسكندرية.
موضوعات مقترحة


وأضاف "متولي"، في تصريحات بخاصة أن المحافظة كانت قد سبقت وخاطبت الهيئة لتطوير الفنار، ولكن كان الرد أن هذا المبنى غير مسجل، وتم على إثر ذلك إلغاء خطة التطوير".

وأشار "متولي"، إلى أن شروط تسجيل المباني الأثرية هي أن يكون شهد حدثا تاريخيا مهما أو موقعة حربية، أو أن تكون قد مرت عليه فترة زمنية تزيد على الـ100 عام، أو يكون قد عاش فيه شخصية تاريخية مهمة، أو أن يكون به عناصر فنية عالية، أو مبنى نادر وجود مثيل له في تصميمه".

ولفت "متولي"، إلى أن هيئة الآثار الإسلامية، قد تشكل لجنة قريباً لبحث أهمية الآثر وإمكانية إدراجه ضمن الآثار الإسلامية.

ويعتبر فنار المكس، الذي أنشأه محمد علي، ليكون بديلاً عن فنار الإسكندرية القديم، أحد أهم المقاصد السياحية غرب المدينة، كما كان جاذباً للكثير من الفنانين، حيث قدمت بمحيطه أعمال فنية عديدة من بينها فيلم "الوهم"، والذي قام ببطولته كل من الفنانة نيللى والفنان محمود ياسين، كما تم تصوير مسلسل "عرفة البحر"، للفنان الراحل نور الشريف في المنطقة التي يقع فيها الفنار.

كما كان الفنار مقصد وملهم لعدد من الشعراء ومنهم أمير الشعراء أحمد شوقى وشاعر الإطلال أحمد ناجي، وشهد كتابة العديد من القصائد الخالدة للشاعرين.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة