المقهى الثقافى

النبوي في "ليلة في حب الأستاذ": افتتاح متحف نجيب محفوظ في ذكرى ميلاده

31-8-2015 | 23:44

نجيب محفوظ

ياسر بهيج
افتتح الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة والدكتور محمد أبو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة احتفالية ذكرى وفاة الأديب العالمي نجيب محفوظ، تحت عنوان "ليلة في حب الأستاذ"، مساء اليوم الإثنين، بحضور هدى نجيب محفوظ ونخبة من الأدباء والفنانين وقيادات وزارة الثقافة.


وأعلن الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، عن افتتاح متحف نجيب محفوظ بقصر الأمير بشتاك بحي الجمالية في ذكرى ميلاد الأديب الكبير الذي يوافق 11 ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن فكرة إنشاء المتحف كانت مرتبطة منذ سنوات بمنزل محمد بك أبو الدهب إلا أنها تعطلت فقرر نقل تنفيذ المتحف إلى قصر الأمير بشتاك.

وأضاف أن حياة نجيب محفوظ ومسيرته الإبداعية كانت بمثابة رسالة لنا لكي نتعلم حب الوطن الذي لا يكتمل إلا بالعطاء، فمن أحب أعطى لوطنه من العمل والإنتاج والإبداع قدر استطاعته، وما أحوج بلدنا الآن إلى العطاء من جانب الجميع لكي نبني أمجادا تظل خالدة في التاريخ، مثل الخالد المبدع الراحل نجيب محفوظ الذي ترك لنا أعمالا تعلمنا منها الكثير، مشيرا إلى أنه رفع اسم مصر عاليا بفوزه بجائزة نوبل.

بدأت الاحتفالية بافتتاح معرض لأفيشات الأفلام المأخوذة عن أعمال نجيب محفوظ والأفلام التي كتب لها السيناريو والحوار، ومنها أفلام قصر الشوق والكرنك والحرافيش وبداية ونهاية والفتوة واللص والكلاب وقلب الليل وأميرة حبي أنا ، بئر الحرمان، الهاربة، درب المهابيل، جعلونى مجرما، الحرافيش، الحب فوق هضبة الهرم، أهل القمة، الكرنك، السراب، ميرامار، القاهرة ٣٠، السمان والخريف، الطريق، بداية ونهاية، بين القصرين وغيرها من أعماله الخالدة.

كما افتتح الوزير معرضا للكتب التي تناولت سيرة وأدب نجيب محفوظ، بمشاركة الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة ودار الكتب والوثائق، بخصومات تصل إلى 50%. ومن أهم عناوين الإصدارات بالمعرض نجيب محفوظ والسينما، نجيب محفوظ والثورة، نجيب محفوظ بين القصة القصيرة والرواية، نجيب محفوظ دعوة للصمود، نجيب محفوظ التاريخ والزمن، إضافة إلى عدد كبير من الدراسات التي تناولت أدب نجيب محفوظ. كما أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا بعنوان "نجيب محفوظ إن حكى" للكاتب يوسف القعيد، ويضم الكتاب حواراته وأحاديثه مع نجيب محفوظ.

وأقيمت ندوة الاحتفالية بعنوان "ليلة في حب الأستاذ"، شارك بها كل من الفنان عزت العلايلي والناقدة ماجدة موريس والأديب الكبير يوسف القعيد والدكتور محمود كحيلة والدكتور يوسف نوفل.

وقال الدكتور محمد أبو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة إن العالم العربي يقدر قيمة وأدب نجيب محفوظ، وما زال الباحثون يدرسون أعماله ويكتبون دراسات حولها، مشيرا إلى أنه ارخ في رواياته وأعماله للحياة الاجتماعية في مصر، فيمكن للقارئ أن يرى عبر رواياته الحياة صورا مكتوبة وموصفة بدقة وكأن من يقرأها يعيش بداخل أحداثها.

وأضاف الكاتب الكبير يوسف القعيد أن العام المقبل ستكون الذكرى العاشرة لوفاة نجيب محفوظ وهو ما يجب أن يستعد له الأدباء والمثقفون لكي تخرج بالشكل الذي يليق بعظمة نجيب محفوظ، بخاصة أن وزير الثقافة تدخل بقرار لسرعة إنجاز متحف نجيب محفوظ وافتتاحه في ذكرى ميلاده.

وقال الفنان عزت العلايلي إن نجيب محفوظ كان مبدعا مفكرا تتجسد في شخصه تركيبة فنية وأدبية وإنسانية نادرة، مشيرا إلى أنه كان مقربا منه بحكم علاقته بيوسف شاهين الذي كان سببا في هذه الصداقة خلال فترة الستينيات.

وأضاف أنه مثل 12 عملا من أعمال وروايات نجيب محفوظ ومنها في السينما أفلام الاختيار وأهل القمة وبين القصرين، كما شارك في أعمال تليفزيونية ومسرحية منها كفاح طيبة التي أخرجها آنذاك الراحل نور الشريف، كما شارك أعمال إذاعية كتبها الأديب العالمي، مشيرا إلى أن محفوظ هو أحد أعمدة الأدب العالمي والعربي بشكل خاص.

كما تحدث الكاتب محمد أبو العلا السلامونى عن تجربته لتحويل رواية اللص والكلاب إلى عمل تليفزيوني بعد الأحداث الإرهابية التى ضربت مصر في منتصف التسعينيات.

وأشارت الدكتورة سامية الساعاتي أستاذة علم الاجتماع السياسي إلى قيامها بعمل دراسة حول المرأة في أدب نجيب محفوظ، مشيرة إلى أنها تعتبر نجيب محفوظ مؤرخ مصر الاجتماعي.

جدير بالذكر أن هيئات وقطاعات وزارة الثقافة تشهد عددا من الفعاليات احتفاء بذكرى وفاة أديب نوبل العالمي، حيث تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة عددا من الأنشطة الثقافية والفنية بالمحافظات تخليدا لذكراه.## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ##

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة