محافظات

بالرسم والكاريكاتير.. "أسماء" لا تسمع ولا تتكلم وتحتفل بقناة السويس الجديدة على طريقتها الخاصة

5-8-2015 | 23:35

أسماء لم تمنعها إعاقتها التي ولدت بها من الإحتفال بمشروع قناة السويس الجديدة

قنا - محمود الدسوقي
لم تمنعها إعاقتها التي ولدت بها من الاحتفال بمشروع قناة السويس الجديدة، حيث أخرجت الأدوات التي تلازمها "أقلام الرصاص والألوان الزيتية وكراسة الرسم" وعبرت عن احتفالها بطريقتها الخاصة.


رسمت أسماء العمال المصريين وهم يستقلون أدوات الحفر لشق القناة الجديدة "الجرافات وسيارات اللوري"، وكتبت بخطها الواضح الجميل قناة السويس الجديدة، وقامت بوضع الرسمة في مركز شباب القرية وعليها توقيعها، كما قامت بوضع صورة ثانية تحمل نفس الصورة في منزلها احتفاء بالمشروع الوطني.

تعيش أسماء في قرية السمطا بقنا، وهي تعاني من إعاقة"الصم والبكم" ولكن حباها الله إرادة قوية، حيث أكملت تعليمها في مدرارس الأمل بقنا، متحملة المواصلات الشاقة وبعد المسافة بين قريتها وبندر قنا، وتفوقت علي أقرانها الأصحاء بالرسم والكاريكاتير.

استخدمت أسماء عيونها فى قوة الملاحظة، فسخرت كثيرًا في رسوماتها من الواقع الذي تعيشه مثل الرسمة التي وضعتها بعد قيام التجار برفع أسعار اللحوم، حيث وضعت صورة لبائع فول منتش وفرحان وهو يرفع شعار "مقاطعة اللحوم".

أما في أزمة الطاقة ونقص مواد البنزين والسولار، فجعلت الشخصية الشهيرة في قصة ألف ليلة وليلة "علي بابا" يحلم بوضع مواد البنزين والسولار في مغارته الجبلية بدلاً من الأموال .

أسماء تؤكد بلغة الإشارة، أنها حين تعجبها رسمة كاريكاتير في الصحف الورقية التي تطالعها في المنزل تقوم بوضعها علي كراستها، لافتة إلى أنها ترسم بعض الرسوم التي تعجبها من خلال مطالعتها لشاشة التليفزيون مثل شخصية "بكار" في مسلسل الأطفال الشهير.

وقال السمان عبد الفتاح والد أسماء ويعمل معلمًا في التربية والتعليم: إن ابنته تابعت البدء في مشروع قناة السويس من خلال شاشة التليفزيون، وحرصت كثيرًا علي متابعة مراحل الحفر في وسائل الإعلام.

لافتًا إلى أنه من أجلها يقوم يوميًا بشراء الصحف الورقية، والكتب، لافتًاإلى أنها تواظب علي القراءة والرسم، بل تقوم بمناقشته في الأخبار والمقالات التي تقرأها بانتظام يوميًا.

وأضاف السمان لـ"بوابة الاهرام " أن ابنته طالبته من خلال لغة الإشارة التي تجيدها أن يشتري لها لوحة رسم بيضاء كبيرة الحجم لتحتفل بتدشين مشروع قناة السويس الجديدة علي طريقتها الخاصة، حيث قامت بعفوية وبفطرة في رسم القناة والاحتفاء بها بطريقتها الخاصة .

ويؤكد السمان أنه فخور بابنته وروحها الوطنية الجميلة، مشيرًا إلي أنها دائمًا ما تحتفي بمثل هذه المناسبات الوطنية الكبيرة برسمها علي اللوحات التي تمتلك العشرات منها.

متمنيًا أن تتبني الحكومة موهبتها، لافتًا إلى أن ابنته قدمت في الوظائف الحكومية ونسبة الـ50% التي وضعتها للحكومة للمعاقين، إلا أنه حتي الآن لم يتم توظيفها، برغم أحقيتها في الوظيفة أولًا، وفي رعايتها كموهبة ثانيًا.



مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة