محافظات

"مافيا" المقاولات تواصل تعديها على المباني التراثية بالإسكندرية وتهدم أجزاء من فيلا "أمير البحار"

3-8-2015 | 22:03

فيلا أمير البحار

الإسكندرية - أحمد صبري
واصلت "مافيا" المقاولات بالإسكندرية تعديها الصارخ على التراث المعماري بالمدينة، بعدما قامت بهدم أجزاء من فيلا "أمير البحار"، التي تعد أحد المعالم التراثية والتاريخية بمنطقة "كفر عبده"، شرق المدينة.


فيلا "أمير البحار" مقيدة بمجلد التراث بالمدينة تحت رقم "1735"، بينما قامت قوة من الأمن بالتصدي لتلك الأعمال بعد بلاغات من الأهالي بالمنطقة.

كان أهالي المدينة قد فوجئوا ببدء عمليات هدم الفيلا التاريخية، التي يعود تاريخ إنشائها إلي مطلع القرن العشرين، والمقيدة بمجلد الحفاظ على المباني التراثية لمحافظة الإسكندرية، بسجل المبانى والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، والصادر به قرار رئيس الوزراء رقم 278 لسنة 2008.

وقام الأهالي بإبلاغ الأجهزة الأمنية، وبحضور قوة من قسم شرطة سيدي جابر، تمكنت من وقف أعمال الهدم، وألقت القبض على سبعة عمال من القائمين على أعمال الهدم، وبحوزتهم معدات هدم ثقيلهة عبارة عن (لودر – حفار).

وتمكنت القوة الأمنية من ضبط المدعو (حسين م.م. - 55 عاما)، حارس الفيلا، مقيم بمركز دمنهور، محافظة البحيرة، بحوزته فرد خرطوش محلي الصنع عيار 12، وقطعة خشب علي شكل بندقية، و5 أسلحة بيضاء "سكين" كبير الحجم.

من جانبه أوضح الدكتور محمد عوض رئيس لجنة التراث التابعة لمحافظة الإسكندرية، أن الفيلا التي توجد بشارع أمير البحر محمود حمزة، توجد بمجلد الحفاظ على المباني التراثية لمحافظة الإسكندرية، برقم 1753 شياخة أبو النواتير – قسم سيدى جابر – حى شرق الإسكندرية.

وطالب "عوض"، المحافظ هاني المسيري، والأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية التدخل بوقف إعطاء المباني الموجودة بمجلد التراث تراخيص هدم أو بناء، إلى حين إقرار تعديلات على قانون المباني التراثية، والذي يوجد بها ثغرات كبيرة تسمح لمالكي تلك العقارات من الحصول على حكم قضائي بإخراجها من المجلد.

ولفت "عوض"، إلى أن عدد المبانى التى تم حذفها من مجلد الحفاظ على المبانى التراثية لمحافظة الإسكندرية، وصل حاليا إلى 36 مبنى، ومنذ شهر ديسمبر الماضى وحتى الآن فقط تم رفع 28 مبنى تراثيا من المجلد، بعضها تعرض للهدم، والبعض الآخر مهدد بالهدم ويحتاج إلى تدخل عاجل أو فى انتظار قرار إزالته.##

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة