صحافة

السعودية توقف صحيفة رياضية وتمنعها من الصدور لرسمها "كاريكاتير" يسخر من الشيخة موزة

9-5-2015 | 09:51

الكاريكاتير المسيئ

عبد الرحمن بدوي
أشعلت رسمة كاريكاتيرية مواقع التواصل الاجتماعي ، قيل إنها تسخر من الشيخة موزه، والدة أمير قطر، فيما قامت وزارة الثقافة والإعلام بالسعودية بإيقاف الصحيفة ومنعها من الصدور، معتبرة أن ما حدث يعد إساءة لدولة قطر، في حين قال رسام الكاريكاتير يزيد الحارثي: "مقصدي من الكاريكاتير أن الأخطاء التحكيمية أعاقت لاعبي النصر".


وكانت وزارة الثقافة والإعلام، قد أعلنت أمس أنها اتخذت إجراءات فورية ضد ما صدر من إحدى الصحف الرياضية في المملكة إثر إساءتها لدولة خليجية شقيقة.

وأكدت، عبر حسابها في تويتر، إيقاف صحيفة الرياضي، وتحويل رئيس تحريرها ورسام الكاريكاتير للتحقيق، عقب نشر الصحيفة كاريكاتيراً رياضياً مسيئاً لدولة قطر الشقيقة.

وتابعت، "وردنا تصرف غير مهني لصحيفة رياضية يتنافى مع الوحدة الخليجية، واتخذت الوزارة إجراءات فورية ضد ما صدر، والوزارة تدرس كافة الخيارات القانونية والنظامية لكي لا تتكرر مثل هذه التجاوزات".

وانقسمت آراء النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن قام أحدهم بتدشين هاشتاج "#صحيفة_الرياضي_تسخر_من_الشيخة_موزة"، ما بين من رأى أنها إهانة تستحق العقاب، وآخرون يرون أنه تم تفسير الكاريكاتير بطريقة وُصفت بالخبيثة.

وعلق رسام الكاريكاتير عبر تغريدة على تويتر قائلاً "كاريكاتير رسمته بعد مباراة النصر ولخويا فسره بعض المتربصين بطريقة خبيثة.. مقصدي من الكاريكاتير أن الأخطاء التحكيمية أعاقت لاعبي النصر".

وكان نادي لخويا القطري قد قدم احتجاجًا رسميًا إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بسبب ما وصفها بـ"الاعتداءات" التي تعرض لها عدد من لاعبيه عقب نهاية مباراة فريقهم مع النصر السعودي، التي جرت بالسعودية، الأربعاء، الماضي في ختام الجولة السادسة، الأخيرة بالدور الأول لدوري أبطال آسيا، التي انتهت بفوز لخويا 3-1، وتأهله كمتصدر للمجموعة الأولى إلى دور الـ 16.

الكاريكاتير المسيئ

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة