عالم

موسكو مستعدة لتزويد إيران بالوقود الجديد للمفاعلات النووية الروسية

3-4-2015 | 11:59

البرنامج النووي الإيراني

أ ف ب
أعلن كبير المفاوضين الروس في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني الجمعة أن روسيا على استعداد لتزويد إيران بالوقود الجديد للمفاعلات التي بنتها موسكو في إيران، متحدثا غداة التوصل إلى اتفاق إطار تاريخي بين إيران والدول الست الكبرى.


وقال سيرغي ريابكوف في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس إن "روسيا الاتحادية و(الوكالة الروسية العامة للطاقة الذرية) روساتوم على استعداد لتامين وقود جديد واستعادة الوقود المستخدم للمفاعلات التي بنتها (موسكو) أو ستبنيها في إيران".

وواضح ريابكوف أن هذا العرض لا ينطبق سوى على "المفاعلات التي شيدت في إيران في إطار مشروع روسي وبمشاركة روسية".

وتابع انه "في ما يتعلق بالوقود لمفاعلات أخرى لم يشارك الروس (في بنائها) فان المسالة صعبة جدا ولسنا مستعدين لإعطاء ردنا".

وبعد محادثات ماراتونية توصلت الدول الست الكبرى وإيران مساء الخميس الى اتفاق إطار "تاريخي" حول الملف النووي الإيراني يشكل محطة هامة على طريق التوصل إلى اتفاق نهائي.

وقال ريابكوف ان هذا الاتفاق "يدعو إلى الاعتزاز" مضيفا انه "تم انجاز الكثير لكنه ما زال ينبغي توضيح نقاط كثيرة" داعيًا إلى الرفع "الفوري" للعقوبات الغربية على إيران.

وتفاهمت روسيا في نوفمبر مع إيران على بناء مفاعلين نوويين جديدين لمحطة بو شهر على سواحل الخليج التي تم تسليمها رسميا إلى الإيرانيين في سبتمبر 2013.

كما وقعت موسكو بروتوكول اتفاق مع إيران لبناء أربعة مفاعلات في موقع أخر لم تحدده طهران بعد.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة