عالم

لافروف: القوى الست توصلت لاتفاق مع إيران يسمح لها بتخصيب اليورانيوم تحت إشراف الوكالة الدولية

1-4-2015 | 12:30

وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف

أ ش أ
أعلن وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، إن وزراء خارجية إيران والقوى الست الكبرى، توصلوا إلى اتفاق بشأن كافة المسائل الأساسية للملف النووي الإيراني، يتضمن رفع العقوبات المفروضة على إيران، بحسب ما نقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.


وقال لافروف، في مقابلة مع الصحفيين في مدينة لوزان السويسرية: "أستطيع أن أقول بثقة كافية إننا توصلنا إلى اتفاق مبدئي على مستوى الوزراء، بشأن جميع المسائل الأساسية المتعلقة بالحل النهائي لهذه المشكلة"، مشيرًا إلى "أن الاتفاق يتضمن موقفًا شاملاً من تسوية المشكلة النووية الإيرانية يشتمل على الإقرار بالطبيعة السلمية للبرنامج النووي من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ورفع العقوبات".

ولفت وزير الخارجية الروسي، إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه "يستند إلى الموقف الذي قدّمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أعوام، داعياً إلى حل مشكلة برنامج إيران النووي على أساس الاعتراف بحق هذا البلد في النشاط النووي السلمي".

ونوه إلى أن الحل المقترح يتضمن الحق "في تخصيب اليورانيوم مع وضع هذا البرنامج تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ورفع جميع العقوبات المفروضة على إيران".

وعلى صعيد متصل، أعلن وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف في تصريح للصحفيين أن "تقدما مهما" قد تحقق في المفاوضات النووية بين إيران والقوى العظمى ونأمل "التوصل الى اتفاق" اليوم الأربعاء. وسوف نبدأ بعدها بصياغة" الاتفاق النهائي الذي سيولد قبل نهاية يونيو.

وتستأنف المفاوضات بين إيران والقوى الست الكبرى حول برنامج إيران النووي، صباح اليوم الأربعاء، على مستوى الخبراء، وذلك عقب أن انقضت بحلول منتصف ليل الأربعاء المهلة المحددة للتوصل لاتفاق إطاري يستهدف الحد من برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على إيران.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة