راديو الاهرام

بعد إغلاق دار "الجمل" بالمعرض.. خالد المعالي لـ"بوابة الأهرام": محبط من إجراء "هيئة الكتاب"

6-2-2015 | 10:00
بعد إغلاق دار الجمل بالمعرض خالد المعالي لـبوابة الأهرام محبط من إجراء هيئة الكتابخالد المعالي
منة الله الأبيض
تعليقا على قرار الهيئة المصرية العامة للكتاب بإغلاق جناح دار منشورات الجمل في معرض القاهرة الدولي الـ46 للكتاب، بعد تلقي الهيئة بلاغًا من دار الآداب اللبنانية يتهم دار "الجمل" بتزوير عدد من الكتب، قال الشاعر العراقي والناشر خالد المعالي، مؤسس ومدير دار منشورات "الجمل"، إنه محبط للغاية.


وأضاف المعالي، المقيم في ألمانيا، في حديثه لـ"بوابة الأهرام": أنا محبط لأن إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب لم تتعامل مع ناشريها بالمثل، مشيرًا إلى أن دار الآداب اللبنانية نفسها نشرت عشرات الكتب بدون حقوق ملكية، من ضمنها جميع مؤلفات الروائي التشيكي ميلان كونديرا.

وقال المعالي: دار الآداب أيضًا نشرت فيما يخص منشورات "الجمل" ما يقرب من خمسة عشر عنوانا من الروايات الأجنبية، التي تعود حقوق نشرها إلى منشورات الجمل، ومنها رواية "لوليتا" للكاتب الروسي فلاديمير نابوكوف، ورواية "الكذبة الثالثة" للروائيةالهنغارية (المجرية) آغوتا كريستوف، التي تكتب بالفرنسية.

واعترف المعالي في تصريحه لـ"بوابة الأهرام" بأن منشورات الجمل نشرت بالفعل بعض أعمال دار الآداب اللبنانية، وقال: فعلنا ذلك بدون أن ندري.

وأوضح أن مسئول مصنفات الملكية الفكرية تقاعس ورفض قبول شكوى منشورات الجمل ضد دار الآداب اللبنانية بشأن سرقة حقوق الجمل، مشيرا إلى أن الهيئة المصرية العامة للكتاب نظرت في شكوى "الآداب"، ولم تنظر في شكواهم، بحد قوله.
خالد المعالي
كلمات البحث
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة