المقهى الثقافى

المنافسة بين 386 عملاً.. توزيع جوائز ساويرس الثقافية 10 يناير

18-12-2014 | 18:52

توزيع جوائز ساويرس الثقافية

خالد عبد المحسن
بدأت "مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية" استعداداتها للاحتفال بالدورة العاشرة لجوائز ساويرس الثقافية.


ووفق بيان للمؤسسة، فمن المقرر أن يقام حفل الإعلان عن الفائزين بالجوائز لعام 2014، يوم السبت الموافق 10 من يناير 2015، بدار الأوبرا المصرية.

من المقرر أن يشهد حفل هذا العام برنامجا احتفاليا خاصا، بمناسبة مرور عشرة أعوام على إطلاق جوائز ساويرس الثقافية، بحضور عدد من الشخصيات العامة ورموز المجتمع المصري، من مثقفين وفنانين ومبدعين وسياسيين.

كانت مؤسسة ساويرس قد أعلنت فتح باب الترشح للمسابقة، خلال الفترة من 1 يوليو حتى 14 أغسطس 2014، لكن نظرا للإقبال وبناء على طلب العديد من الأدباء والمثقفين، قام مجلس أمناء الجائزة بمد موعد التقديم حتى يوم 21 أغسطس.

وقد تلقت أمانة الجائزة هذا العام 386 عملا أدبيا. وتنوعت الأعمال بحسب فروع الجائزة ما بين الرواية والمجموعات القصصية، والسيناريو السينمائي، والنص المسرحي، والنقد الأدبي.

ويتم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة ست لجان محايدة تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر.

وسوف يتم الإعلان عن القوائم القصيرة لأفضل الأعمال المتقدمة لجوائز الشباب في مجالي الكتابة الأدبية والسينمائية خلال الأيام القليلة المقبلة.

بدأت المؤسسة منذ عام 2005 بتنظيم مسابقة "جائزة ساويرس الثقافية" لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب، في مجالات الرواية، والمجموعات القصصية القصيرة، بهدف تحفيز الأدباء والكتاب والمؤلفين المصريين وتشجيع الإبداع الفني لديهم وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة.

وعلى مدار السنوات العشر الماضية، تطورت المسابقة لتشمل مزيداً من روافد الإبداع الأدبي والفني، حيث قام مجلس أمناء الجائزة بإضافة فروع جديدة للمسابقة في مجال كتابة السيناريو السينمائي، لدعم تطور ونمو صناعة السينما في مصر، ومجال الكتابة المسرحية، للمساهمة في ظهور طاقات إبداعية جديدة في عالم المسرح.

وفي عام 2013 تمت إضافة جائزة جديدة في مجال النقد الأدبي لأهمية هذا النوع البناء من الأدب في الارتقاء بكل فروع الأدب الأخرى.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة