فنون

17 فيلماً عربياً بمهرجان القاهرة السينمائي..وعرض لفيلم "زي عود الكبريت" للراحل حسين الإمام

22-10-2014 | 19:55

مهرجان القاهرة السينمائي ـ ارشيفية

سارة نعمة الله
اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 36، عرض أول فيلم أخرجه الفنان الراحل حسين حسن الإمام بعنوان "زي عود الكبريت"، وذلك ضمن قسم "أفلام عن السينما"، في عرضه العالمي الأول.


وبحسب ما أعلنه رئيس المهرجان، الناقد سمير فريد، فإن الحصيلة الإجمالية للدورة الـ 36 للمهرجان ستشهد عرض 6 أفلام من مصر، و2 من كل من الإمارات وفلسطين، وفيلم واحد من الأردن ولبنان، والكويت، وتونس، والمغرب وموريتانيا إلى جانب فيلم المخرجين السوريين.

هذا بالإضافة إلى الأفلام القصيرة التي يعرضها المهرجان في البرنامج الموازي المستقل "سينما الغد الدولي"،الذي ينظمه اتحاد طلبة المعهد العالي للسينما.

ويشارك في المهرجان تسعة أفلام في أقسام المهرجان المختلفة، حيث يمثل فيلم "باب الوداع" إخراج كريم حنفي مصر في المسابقة الدولية، في عرضه العالمي الأول، ويشارك الفيلم الإماراتي "أحمر أزرق أصفر" إخراج نجوم الغانم في المسابقة ذاتها، في عرضه الدولي الأول، خارج بلد منشأ الإنتاج، ويمثل فلسطين في المسابقة فيلم "عيون الحرامية" من إخراج نجوى نجار، في عرضه الأول في العالم العربي وإفريقيا.

أما قسم "عروض خاصة" فيعرض من مصر "حائط البطولات" إخراج محمد راضي، في عرضه العالمي الأول، و"ديكور" إخراج أحمد عبد الله السيد، والفيلم الألماني "مياه فضية: سوريا، صورة ذاتية" من إخراج السوريين أسامة محمد، ووئام سيماف بدرخان، وهو الفيلم الذي عرض في مهرجان "كان"،وفي مهرجان "لندن" حيث حصد منذ أيام جائزة جريرسون لأحسن فيلم تسجيلي في المهرجان. والفيلمان يعرضان لأول مرة في العالم العربي وأفريقيا، كما يعرض من الإمارات فيلم "من ألف إلى باء" إخراج على مصطفى، الذي يعرض في افتتاح مهرجان أبو ظبي اليوم، في عرضه الدولي الأول.

من ناحية أخرى، وبمناسبة الاحتفال بمئوية ميلاد المخرج "بركات"، ينظم المهرجان معرضاً له ملصق خاص وكتالوج خاص ويصدر كتاباً عن المخرج الكبير، كما يعرض في قسم "كلاسيكيات الأفلام الطويلة" نسخة جديدة من فيلمه "الحرام"، الذي شارك في مسابقة مهرجان كان عام 1965.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة