اقتصاد وبورصة

افتتاح أكبر محطة مصرية للطاقة الشمسية فى سيوة بتمويل إماراتي يناير ٢٠١٥

21-9-2014 | 13:54

الطاقة الشمسية

كتب - محمد عز الدين
قال اللواء بدر طنطاوى الغندور محافظ مطروح، إن المحافظة بدأت العمل فى إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية فى مصر فى سيوة على مساحة ١٤٠ فدانًا لإنتاج ١٠ ميجاوات من الطاقة الكهربية لتغطية احتياجات سيوة الحالية والمستقبلية من الطاقة للاستخدامات التجارية والمنزلية والاستثمارية لأكثر من ٢٠ عامًا مقبلة.


وأضاف أن المشروع الذي تنفذه شركة مصدر للطلقة المتجددة يدخل ضمن المشاريع التى تمولها منحة الإمارات ضمن مشروعات بقيمة اجمالية ٤.٩ مليارات دولار تم الاتفاق على تمويلها بين قيادة البلدين فى أكتوبر الماضى.

وأوضح الغندور أن المحطة الجديدة المقامة فى منطقة الشحايم، بسيوة، ستوفر أكثر من ٥ ملايين لتر سولار سنوياً، وتحد من تلوث قدره ١٤ الف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وأشار إلى أن محافظة مرسى مطروح لا تعاني بفضل جهود أبنائها من انقطاع الكهرباء، لافتا إلى أن إنشاء المحطة سيتيح التوسع فى الاستثمار فى سيوة حيث ان احتياجات سيوة الحالية والمستقبلية ٥.٥ ميجاوات، فيما أن المتبقي وهو ٤.٥ ميجاوات طاقة احتياطية سيتم الاستفادة منها فى مشروعات سياحية وعلاجية وتنموية مقبلة لفترة تمتد لأكثر من ٢٠ عاماً.

وكشف المحافظ أن المشروع الذى كان من المقرر أن يتم الانتهاء منه فى ٣٠ ابريل ٢٠١٥، يتسارع معدل الإنجاز فيه بشكل كبير حيث تم الانتهاء من ٤٨ فدانا منه بنسبة تتجاوز ٣٠٪، وإنشاء الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق احد التكنولوجيات العالمية، فيما أكد أن "مصدر" للطاقة المتجددة التابعة لحكومة الإمارات اعلنت اعتزامها تقليص إنجاز المشروع ليتم افتتاحه فى ٣٠ يناير ٢٠١٥.

وقال محافظ مطروح إن المحطة التى سيتم ربطها بالكامل بالشبكة القومية لتوزيع الكهرباء، ستسهم بشكل كبير فى تطوير الحياة والاستثمار فى سيوة والمحافظة بشكل عام.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة