محليات

مصدر: مرونة في التطليق والزواج الثاني باللائحة الجديدة.. و"الإكليروس" ينظمون "سيمينار" لرفع توصيات للمجمع المقدس

4-9-2014 | 20:32

صورة ارشيفية

أميرة هشام
علمت "بوابة الأهرام"، أنه تم عقد سيمينار لعدد من رجال "الإكليروس" ـ رجال الدين المسيحي ـ لمناقشة مشكلات التطليق والزواج الثاني؛ لإصدار عدد من التوصيات لرفعها للمجمع المقدس.


ويذكر أنه من المنتظر أن يعقد المجمع المقدس جلسته العادية في نوفمبر المقبل، والتي من المرتقب أن يتم خلالها بلورة لائحة جديدة للأحوال الشخصية للأقباط بديلا عن اللائحة الحالية التي تشهد جدلا واسعا.

ويشار إلى أن السيمينار الذي عقده رجال "الإكليروس"، بحث سبل معالجة إشكاليات التطليق والزواج الثاني في ظل المناقشات التي تتم داخل أروقة الكنيسة؛ لوضع لائحة جديدة للأحوال الشخصية.

في سياق متصل، كشف مصدر كنسي أن مناقشة تعديلات لائحة الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس بدأت تدخل في مراحلها الأخيرة.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن اللائحة ستقسم "الإيباراشيات" إلى 6 مجالس إكليريكية، إضافة إلى المجلس الإكليريكي الرئيسي الذي سيكون مشرفا عليهم جميعا.

ولفت المصدر – الذي فضل عدم ذكر اسمه - إلى أن اللائحة الجديدة الخاصة بالتطليق والزواج الثاني ستتضمن بعض البنود الموجودة بلائحة 38 الخاصة بالأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس، والتي يدعو بعض الأقباط إلى تطبيقها نظرا لما تتضمنه من مرونة في إعطاء الحق في التطليق والزواج الثاني.

وتابع المصدر: أن أسباب التطليق داخل الكنيسة ستتسع لتشمل عدم القدرة على الانجاب وغياب أحد الزوجين عن منزل الزوجية لفترة زمنية – لم تحدد بعد – وعدم توفر أي معلومات عنه أو عن المكان الذي يعيش فيه.

وأضاف أن المجلس الإكليريكي الرئيسي، سيقوم بمراجعة قرارات المجالس الاكليريكية الفرعية، على أن يكون للمواطنين المتضررين الحق في الطعن على قرارات المجالس الفرعية أمام المجلس الاكليريكي الرئيسي.

واختتم المصدر بالقول بأن البعض يدعو لوضع مادة في اللائحة الجديدة تسمح لبعض رجال الإكليروس المتخصصين بالطعن علي قرارات المجالس الإكليريكية بمنح حق الزواج الثاني أو التطليق في حالة عدم تطبيق بنود اللائحة بحذافيرها.

هذا فيما يواصل العديد من الشخصيات القبطية المدنية، سواء المحسوبة على التيار العلماني أو غيرهم بتقديم مقترحات خاصة للائحة الأحوال الشخصية الجديدة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة