وجدت دراسة أن استياء المتسوقين البريطانيين من تطبيقات الدردشة الآلية وغيرها من خصائص الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكلف شركات التجزئة مليارات من الجنيهات الإسترليني.
موضوعات مقترحة
وقال مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال إن شركات التجزئة ربما فقدت مبيعات بقيمة 9ر4 مليار جنيه إسترليني (4ر6 مليار دولار) على مدار الـ12 شهرا الماضية، حيث قلل المستهلكون الإنفاق بسبب التجارب السلبية عبر المواقع الإلكترونية.
وربما جرى خسارة مبيعات تقدر بـ7ر3 مليار جنيه بسبب مشاركة المستهلكين آرائهم مع آخرين.
وقال المركز إن الإجمالي يعادل نحو 6 % من الإنفاق الإلكتروني، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الجمعة.
وتأتي هذه النتائج فيما تتبنى المزيد من الشركات آليات الذكاء الاصطناعي في مسعى لتعزيز المبيعات في وقت حرج، حيث يعاني قطاع التجزئة البريطاني من زيادة تكاليف أجور الموظفين وثقة المستهلك الهشة.
وأدخلت مجموعة ماركس آند سبنسر آلية العام الماضي التي تقدم النصح للمتسوقين بشأن ملابسهم استنادا إلى شكل أجسادهم وتفضيلاتهم في الأزياء، بينما أبرمت مجموعة جيه سنسبري اتفاقا لمدة خمس سنوات مع مايكروسوفت لاستخدام تقنيتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي لبناء المزيد من الخبرات التسوقية التفاعلية.