انخفاض معدل التضخم السنوي في مصر إلى 10.3% لشهر سبتمبر 2025

8-10-2025 | 10:21
انخفاض معدل التضخم السنوي في مصر إلى  لشهر سبتمبر معدل التضخم
محمود عبد الله

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ (260.9) نقطة لشهر سبتمبر 2025، مسجلًا بذلك ارتفاعًا قدره (1.5%) عن شهر أغسطس 2025.

موضوعات مقترحة

وترجع أهم الأسباب إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (12.2%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (3.5%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (0.3%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (1.3%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.2%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.4%)، مجموعة الدخان بنسبة (0.8%)، مجموعة الأقمشة بنسبة (1.0%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (0.8%)، مجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة (1.3%)، ومجموعة الأحذية بنسبة (0.5%)، ومجموعة إصلاح الأحذية بنسبة (1.2%)، ومجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة (1.3%).

المفروشات المنزلية

ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (1.4%)، ومجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (1.2%)، ومجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (0.9%)، ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (0.6%)، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (1.1%)، ومجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة (1.3%)، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (1.0%)، ومجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.8%)، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (1.0%)، ومجموعة شراء المركبات بنسبة (0.8%)، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (0.4%)، ومجموعة خدمات النقل بنسبة (0.5%)، ومجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (0.9%)، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (0.8%)، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.5%)، ومجموعة الأمتعة الشخصية بنسبة (4.2%).

وذلك بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.5%)، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-0.8%)، ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-0.3%)، ومجموعة خدمات الفنادق بنسبة (-0.7%)، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (-0.5%).

وسجّل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (10.3%) لشهر سبتمبر 2025 مقابل (11.2%) في شهر أغسطس 2025.

أولًا: التغيّر الشهري (شهر سبتمبر 2025 مقارنة بشهر أغسطس 2025):

سجّل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعًا قدره (1.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (0.3%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (1.3%)، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.2%)، ومجموعة الفاكهة بنسبة (3.5%)، ومجموعة الخضروات بنسبة (12.2%)، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.4%)، ومجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة (0.2%)، وذلك بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-0.3%)، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.5%)، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-0.8%).

سجّل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا قدره (0.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بنسبة (0.8%).

سجّل قسم الملابس والأحذية ارتفاعًا قدره (0.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأقمشة بنسبة (1.0%)، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (0.8%)، ومجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة (0.4%)، ومجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة (1.3%)، ومجموعة الأحذية بنسبة (0.5%)، ومجموعة إصلاح الأحذية بنسبة (1.2%).

المسكن والمياه والكهرباء

سجّل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا قدره (3.4%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة (1.3%)، ومجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة (7.1%)، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (1.4%)، ومجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (0.2%)، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (0.3%).

سجّل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعًا قدره (0.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (1.2%)، ومجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (0.9%)، ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (0.6%)، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (1.1%)، ومجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة (1.3%)، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (1.0%).

سجّل قسم الرعاية الصحية ارتفاعًا قدره (0.4%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.8%)، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (1.0%).

النقل والمواصلات

سجّل قسم النقل والمواصلات ارتفاعًا قدره (0.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة (0.8%)، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (0.4%)، ومجموعة خدمات النقل بنسبة (0.5%).

سجّل قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية ارتفاعًا قدره (0.1%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة معدات خدمات الهاتف والفاكس بنسبة (1.3%).

سجّل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعًا قدره (0.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (0.9%)، ومجموعة الأصناف والمعدات الترفيهية الأخرى ومتعلقاتها بنسبة (2.2%)، ومجموعة الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة (0.3%)، ومجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة (0.7%).

سجّل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعًا قدره (0.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (0.8%).

سجّل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعًا قدره (1.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.5%)، ومجموعة الأمتعة الشخصية بنسبة (4.2%).

ثانيًا: التغيّر السنوي (شهر سبتمبر 2025 مقارنة بشهر سبتمبر 2024):

سجّل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعًا قدره (0.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (4.7%)، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (6.9%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (1.8%)، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة (5.2%)، ومجموعة الفاكهة بنسبة (45.2%)، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (2.0%)، ومجموعة المنتجات الغذائية الأخرى بنسبة (6.8%)، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (4.8%)، ومجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة (13.9%)، وذلك بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-1.6%)، ومجموعة الخضروات بنسبة (-23.3%).

سجّل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا قدره (25.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية بنسبة (23.7%)، ومجموعة الدخان بنسبة (25.3%).

سجّل قسم الملابس والأحذية ارتفاعًا قدره (14.4%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأقمشة بنسبة (11.9%)، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (14.9%)، ومجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة (18.8%)، ومجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة (16.2%)، ومجموعة الأحذية بنسبة (11.8%)، ومجموعة إصلاح الأحذية بنسبة (20.2%).

سجّل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا قدره (18.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة (13.9%)، ومجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة (17.9%)، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (13.4%)، ومجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (2.4%)، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (24.9%).

الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية

سجّل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعًا قدره (9.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (10.2%)، ومجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (13.8%)، ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (8.6%)، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (10.3%)، ومجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة (15.2%)، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (9.6%).

سجّل قسم الرعاية الصحية ارتفاعًا قدره (31.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة (42.1%)، ومجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (14.6%)، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (20.7%).

سجّل قسم النقل والمواصلات ارتفاعًا قدره (20.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة (9.0%)، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (27.9%)، ومجموعة خدمات النقل بنسبة (20.0%).

الاتصالات السلكية واللاسلكية

سجّل قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية ارتفاعًا قدره (11.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات البريد بنسبة (31.5%)، ومجموعة معدات خدمات الهاتف والفاكس بنسبة (11.2%)، ومجموعة خدمات الهاتف والفاكس بنسبة (11.0%).

سجّل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعًا قدره (13.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (7.0%)، ومجموعة الأصناف والمعدات الترفيهية الأخرى ومتعلقاتها بنسبة (11.2%)، ومجموعة الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة (38.2%)، ومجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة (13.5%)، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (12.2%).

سجّل قسم التعليم ارتفاعًا قدره (10.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة التعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساسي بنسبة (12.5%)، ومجموعة التعليم الثانوي العام والفني بنسبة (4.3%)، ومجموعة التعليم بعد الثانوي والفني بنسبة (4.3%)، ومجموعة التعليم العالي بنسبة (12.2%)، ومجموعة التعليم غير محدد المستوى بنسبة (26.5%).

سجّل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعًا قدره (14.1%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (14.0%)، ومجموعة خدمات الفنادق بنسبة (22.6%).

سجّل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعًا قدره (12.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة العناية الشخصية بنسبة (14.0%)، ومجموعة الأمتعة الشخصية بنسبة (23.6%)، ومجموعة الخدمات الأخرى غير المصنفة في مكان آخر بنسبة (4.2%).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة