أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ (260.9) نقطة لشهر سبتمبر 2025، مسجلًا بذلك ارتفاعًا قدره (1.5%) عن شهر أغسطس 2025.
موضوعات مقترحة
وترجع أهم الأسباب إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (12.2%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (3.5%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (0.3%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (1.3%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.2%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.4%)، مجموعة الدخان بنسبة (0.8%)، مجموعة الأقمشة بنسبة (1.0%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (0.8%)، مجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة (1.3%)، ومجموعة الأحذية بنسبة (0.5%)، ومجموعة إصلاح الأحذية بنسبة (1.2%)، ومجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة (1.3%).
المفروشات المنزلية
ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (1.4%)، ومجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (1.2%)، ومجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (0.9%)، ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (0.6%)، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (1.1%)، ومجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة (1.3%)، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (1.0%)، ومجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.8%)، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (1.0%)، ومجموعة شراء المركبات بنسبة (0.8%)، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (0.4%)، ومجموعة خدمات النقل بنسبة (0.5%)، ومجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (0.9%)، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (0.8%)، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.5%)، ومجموعة الأمتعة الشخصية بنسبة (4.2%).
وذلك بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.5%)، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-0.8%)، ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-0.3%)، ومجموعة خدمات الفنادق بنسبة (-0.7%)، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (-0.5%).
وسجّل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (10.3%) لشهر سبتمبر 2025 مقابل (11.2%) في شهر أغسطس 2025.
أولًا: التغيّر الشهري (شهر سبتمبر 2025 مقارنة بشهر أغسطس 2025):
سجّل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعًا قدره (1.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (0.3%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (1.3%)، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.2%)، ومجموعة الفاكهة بنسبة (3.5%)، ومجموعة الخضروات بنسبة (12.2%)، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.4%)، ومجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة (0.2%)، وذلك بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-0.3%)، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.5%)، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-0.8%).
سجّل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا قدره (0.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بنسبة (0.8%).
سجّل قسم الملابس والأحذية ارتفاعًا قدره (0.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأقمشة بنسبة (1.0%)، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (0.8%)، ومجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة (0.4%)، ومجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة (1.3%)، ومجموعة الأحذية بنسبة (0.5%)، ومجموعة إصلاح الأحذية بنسبة (1.2%).
المسكن والمياه والكهرباء
سجّل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا قدره (3.4%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة (1.3%)، ومجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة (7.1%)، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (1.4%)، ومجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (0.2%)، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (0.3%).
سجّل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعًا قدره (0.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (1.2%)، ومجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (0.9%)، ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (0.6%)، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (1.1%)، ومجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة (1.3%)، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (1.0%).
سجّل قسم الرعاية الصحية ارتفاعًا قدره (0.4%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.8%)، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (1.0%).
النقل والمواصلات
سجّل قسم النقل والمواصلات ارتفاعًا قدره (0.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة (0.8%)، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (0.4%)، ومجموعة خدمات النقل بنسبة (0.5%).
سجّل قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية ارتفاعًا قدره (0.1%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة معدات خدمات الهاتف والفاكس بنسبة (1.3%).
سجّل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعًا قدره (0.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (0.9%)، ومجموعة الأصناف والمعدات الترفيهية الأخرى ومتعلقاتها بنسبة (2.2%)، ومجموعة الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة (0.3%)، ومجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة (0.7%).
سجّل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعًا قدره (0.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (0.8%).
سجّل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعًا قدره (1.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.5%)، ومجموعة الأمتعة الشخصية بنسبة (4.2%).
ثانيًا: التغيّر السنوي (شهر سبتمبر 2025 مقارنة بشهر سبتمبر 2024):
سجّل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعًا قدره (0.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (4.7%)، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (6.9%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (1.8%)، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة (5.2%)، ومجموعة الفاكهة بنسبة (45.2%)، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (2.0%)، ومجموعة المنتجات الغذائية الأخرى بنسبة (6.8%)، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (4.8%)، ومجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة (13.9%)، وذلك بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-1.6%)، ومجموعة الخضروات بنسبة (-23.3%).
سجّل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا قدره (25.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية بنسبة (23.7%)، ومجموعة الدخان بنسبة (25.3%).
سجّل قسم الملابس والأحذية ارتفاعًا قدره (14.4%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأقمشة بنسبة (11.9%)، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (14.9%)، ومجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة (18.8%)، ومجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة (16.2%)، ومجموعة الأحذية بنسبة (11.8%)، ومجموعة إصلاح الأحذية بنسبة (20.2%).
سجّل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا قدره (18.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة (13.9%)، ومجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة (17.9%)، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (13.4%)، ومجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (2.4%)، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (24.9%).
الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية
سجّل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعًا قدره (9.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (10.2%)، ومجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (13.8%)، ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (8.6%)، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (10.3%)، ومجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة (15.2%)، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (9.6%).
سجّل قسم الرعاية الصحية ارتفاعًا قدره (31.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة (42.1%)، ومجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (14.6%)، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (20.7%).
سجّل قسم النقل والمواصلات ارتفاعًا قدره (20.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة (9.0%)، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (27.9%)، ومجموعة خدمات النقل بنسبة (20.0%).
الاتصالات السلكية واللاسلكية
سجّل قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية ارتفاعًا قدره (11.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات البريد بنسبة (31.5%)، ومجموعة معدات خدمات الهاتف والفاكس بنسبة (11.2%)، ومجموعة خدمات الهاتف والفاكس بنسبة (11.0%).
سجّل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعًا قدره (13.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (7.0%)، ومجموعة الأصناف والمعدات الترفيهية الأخرى ومتعلقاتها بنسبة (11.2%)، ومجموعة الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة (38.2%)، ومجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة (13.5%)، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (12.2%).
سجّل قسم التعليم ارتفاعًا قدره (10.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة التعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساسي بنسبة (12.5%)، ومجموعة التعليم الثانوي العام والفني بنسبة (4.3%)، ومجموعة التعليم بعد الثانوي والفني بنسبة (4.3%)، ومجموعة التعليم العالي بنسبة (12.2%)، ومجموعة التعليم غير محدد المستوى بنسبة (26.5%).
سجّل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعًا قدره (14.1%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (14.0%)، ومجموعة خدمات الفنادق بنسبة (22.6%).
سجّل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعًا قدره (12.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة العناية الشخصية بنسبة (14.0%)، ومجموعة الأمتعة الشخصية بنسبة (23.6%)، ومجموعة الخدمات الأخرى غير المصنفة في مكان آخر بنسبة (4.2%).