في إطار جهود الدولة المصرية لتعزيز قدراتها في مجال النقل البحري واللوجستيات وتطوير موانئها لتواكب المعايير العالمية، تشهد مصر تنفيذ مشروع ضخم يتمثل في إنشاء محطة "تحيا مصر 2" متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة، وهو أحد أبرز المشروعات القومية التي تُنفذ وفق رؤية الدولة لتحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية.
موضوعات مقترحة
وتُعد المحطة الجديدة إحدى الركائز الأساسية لمشروع محور السخنة – الإسكندرية اللوجيستي المتكامل، الذي يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، ويُسهم في دعم حركة التبادل التجاري الإقليمي والدولي.
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة
محطة حاويات بمواصفات عالمية
يتضمن المشروع إنشاء محطة حاويات عملاقة بطول 1200 متر من رصيف 100 (من إجمالي طوله البالغ 1680 مترًا)، وبعمق 18 مترًا، على مساحة تقدر بنحو 840 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة سنويًا، مع التركيز على استقبال حاويات الترانزيت، ما يعزز من موقع ميناء الدخيلة كميناء محوري في منطقة حوض البحر المتوسط.
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة
استقبال أضخم السفن العالمية
وستكون المحطة قادرة على استقبال السفن العملاقة بطول يصل إلى 400 متر، وسعة تحميل حتى 24 ألف حاوية، مما يجعلها أحد أهم المرافق الحديثة لاستيعاب أكبر الخطوط الملاحية العالمية.
شراكة إستراتيجية مع تحالف عالمي
وقد تم توقيع عقد إنشاء البنية الفوقية للمشروع، بالإضافة إلى إدارة وتشغيل واستغلال وصيانة المحطة، بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية والتحالف العالمي هاتشيسون - MSC، في خطوة تعكس ثقة المستثمرين العالميين في السوق المصرية، وتفتح آفاقًا جديدة للتعاون الدولي في قطاع النقل البحري.
توفير أكثر من 2000 فرصة عمل
يسهم المشروع في توفير ما يزيد على 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مما يدعم خطط الدولة في خلق فرص عمل مستدامة ضمن مشروعات البنية التحتية العملاقة.
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة