هناك العديد من الإجراءات المتبعة في حالة وجود شكوى تتعلق بالقطاع المصرفي، تبدأ بالرجوع إلى البنك المعني بالشكوى قبل تقديم شكوى إلى البنك المركزي المصري.
موضوعات مقترحة
قنوات الشكاوي بالبنوك
يمكن تقديم الشكوى من خلال أي من قنوات الشكاوي بالبنوك
موقع البنك
فروع البنك
وسائل التواصل الاجتماعي
مراكز الاتصال / الفاكس أو البريد الإلكتروني
وحدة حماية حقوق العملاء بالبنك
بمجرد تقديم شكوى في البنك ، يجب على البنك أن يقوم بتزويدك بالرقم المرجعي الخاص بالشكوى في غضون يومي عمل كحد أقصى من تاريخ تقديمها للبنك.
متابعة الشكوي
يمكنك متابعة شكواك من خلال الرقم المرجعي عبر أي من قنوات البنك
ووفقا للقواعد المتبعة فعلي البنك أن يقوم بالرد على شكوى العميل خلال 15 يوم عمل من تاريخ استلامها، باستثناء الشكاوى المتعلقة بالمعاملات مع جهات خارجية، مع الالتزام بإخطار العميل بالمدة اللازمة لدراسة الشكوى.
يجب على البنك الرد على الشكوى كتابياً أو إلكترونياً.
في حالة عدم قبول العميل للرد المبدئي من البنك، عليه إخطار البنك كتابيا بعدم قبول الرد خلال مدة أقصاها 15 يوم عمل من تاريخ استلام الرد، مع توضيح أسباب عدم القبول.
إذا لم يعترض العميل على رد البنك في غضون 15 يوم عمل كحد أقصى ، فسيتم اعتبار ذلك بمثابة قبول لرد البنك.
تصعيد الشكوي
يحق للعميل تصعيد الشكوى إلى البنك المركزي المصري في الحالات التالية:
عدم قيام البنك بالرد على الشكوى خلال 15 يوم عمل من تاريخ تقديمها.
عدم قبول العميل الرد الثاني من البنك.
عدم رد البنك على اعتراض العميل على رد البنك المبدئي.