في إطار دعم العلاقات المصرية اليابانية في مجال النقل الحضري، عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، اجتماعًا موسعًا مع السيد جونيشيرو ناكاتسوكا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "ميتسوبيشي ماشينيري" اليابانية، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في قطاع مترو الأنفاق.
موضوعات مقترحة
حضر اللقاء عدد من قيادات وزارة النقل، من بينهم المهندس وجدي رضوان نائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي، واللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق.
وخلال اللقاء، أكد الوزير على عمق الشراكة مع الجانب الياباني، مشيدًا بالتعاون المثمر مع شركة ميتسوبيشي في تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية، خاصة في مجال تحديث وتوريد قطارات الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق، موضحًا أن المشروع يشمل إعادة تأهيل 35 قطارًا للخط الثاني، و23 قطارًا للخط الأول، بهدف رفع كفاءة أسطول المترو وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، ما ينعكس على زيادة عدد الركاب والعوائد التشغيلية.
كما تم استعراض مستجدات تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، والتي تتولى شركة ميتسوبيشي تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والورشة الخاصة بها، بالإضافة إلى توريد 23 قطارًا مع تقديم خدمات الصيانة لمدة عامين، وذلك بموجب العقد الموقع في نوفمبر 2021. ومن المقرر وصول أول قطار من هذه الدفعة إلى مصر في مايو 2026.
وأكد الوزير على أهمية توطين صناعة الوحدات المتحركة داخل مصر، مشيرًا إلى إمكانية إقامة مصنع بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي أو بالشراكة مع شركات مصرية مثل "نيرك" أو مصنع "سيماف"، في إطار خطة الدولة لتوطين الصناعات الثقيلة.
وعن مشروع الخط الرابع للمترو، أوضح الوزير أن المرحلة الأولى تمتد بطول 19 كم وتضم 17 محطة (16 نفقية و1 سطحية)، تبدأ من غرب الطريق الدائري بمدينة 6 أكتوبر، مرورًا بالمتحف المصري الكبير وشارع الهرم حتى محطة الجيزة، وتتقاطع مع الخطين الأول والثاني للمترو، وتنتهي بمحطة الفسطاط. ويجري حاليًا تنفيذ الأعمال الإنشائية والحفر النفقي باستخدام 4 ماكينات TBM (2 لكل اتجاه).
وأشار الوزير إلى أن الدراسات جارية لتنفيذ المرحلة الثانية بطول 31.8 كم وتشمل 21 محطة، لتمتد شرقًا حتى القاهرة الجديدة عبر محور السادات، بما يشمل الربط مع مونوريل شرق النيل والقطار الكهربائي LRT. كما يجري حاليًا دراسة المرحلة الثالثة بطول 16.3 كم من محطة حدائق الأشجار حتى ميدان الحصري، بما يخدم الكثافات السكانية ويربط مع مونوريل غرب النيل. وتشمل الخطط المستقبلية أيضًا المرحلة الرابعة من الحصري حتى محطة مطار العاصمة ضمن مشروع القطار الكهربائي الخفيف.
وأكد الوزير أن مشروع الخط الرابع، بمراحله المختلفة، يُعد أحد أهم مشروعات النقل الجماعي التي تخدم أهداف التنمية وتخفيف الزحام المروري وتحقيق الربط بين المناطق السكنية والمراكز الحيوية، ومن المتوقع أن ينقل أكثر من 1.5 مليون راكب يوميًا عند اكتمال تنفيذه.
وزير النقل يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوبيشي اليابانية
وزير النقل يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوبيشي اليابانية
وزير النقل يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوبيشي اليابانية
وزير النقل يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوبيشي اليابانية