أعلنت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عن قفزة نوعية في تصنيف التايمز العالمي للتعليم العالي والتنمية المستدامة لعام 2025، بحصولها على المركز 104 عالميًا من بين 2318 جامعة، والأول محليًا على مستوى الجامعات المصرية البالغ عددها 51، كما جاءت الثامنة عربيًا بين 350 جامعة.
موضوعات مقترحة
التزام بالمعايير الدولية منذ 2020
أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن الأكاديمية تقدمت لأول مرة للتصنيف في عام 2020، باتباعها لآلية التصنيف الإنجليزية المبنية على مدى تحقيق الجامعات لأهداف ومؤشرات التنمية المستدامة، في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
الأكاديمية تتفوق في جميع أهداف التنمية
وأوضح عبد الغفار أن التصنيف يستند إلى 17 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، ويتطلب تحقيق أربعة أهداف على الأقل، بينما تقدمت الأكاديمية بملف كامل لكل الأهداف محققة أداءً مبهرًا في العديد منها.
المركز الأول محليًا في عشرة أهداف
احتلت الأكاديمية المركز الأول على مستوى مصر في مجموعة من الأهداف المهمة، منها القضاء على الفقر، القضاء على الجوع، جودة التعليم، المساواة بين الجنسين، المياه النظيفة، الطاقة النظيفة، العمل اللائق، الاستهلاك المسؤول، السلام والعدل، المؤسسات القوية.
ضمن أفضل 100 جامعة في 13 هدفًا
كما حققت الأكاديمية المركز الـ19 عالميًا في “الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة، الـ35 عالميًا في “جودة التعليم”، الـ38 عالميًا في “العمل اللائق ونمو الاقتصاد”، الـ54 عالميًا في “المياه النظيفة والنظافة الصحية”، الـ77 عالميًا في “القضاء على الفقر” كما جاءت ضمن أفضل 100 جامعة عالميًا في أهداف الجوع، الحد من عدم المساواة، العمل المناخي، الحياة البحرية، الحياة في البر، الشراكات، وغيرها.
إشادة بالجهود الجماعية والنهج الاستراتيجي
وعبّر عبد الغفار عن فخره بالتقدم الذي حققته الأكاديمية، مشيرًا إلى أن التصنيف يُعد شهادة دامغة على جهود أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والباحثين، والموظفين، مؤكدًا أن هذا النجاح جاء نتيجة رؤية استراتيجية واضحة والتزام فعلي بتحقيق التنمية المستدامة.
تقدير وامتنان لفريق العمل
وتقدم عبد الغفار بالشكر والتقدير لكل من ساهم في تقدم ترتيب الأكاديمية عالميا، مؤكدًا أن التفوق في جميع أهداف التنمية المستدامة هو ثمرة العمل الجماعي والمثابرة داخل الأكاديمية.