مشروع إستراتيجي يعزز الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط ويوفر آلاف فرص العمل
موضوعات مقترحة
في خطوة تعكس الطموحات الوطنية لتحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية، تتواصل أعمال تنفيذ مشروع إنشاء محطة "تحيا مصر 2" متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة، والذي يعد أحد أبرز المشروعات العملاقة في قطاع النقل البحري واللوجستي في مصر.
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة
محطة عالمية بأحدث المعايير التكنولوجية
يشمل المشروع إنشاء محطة حاويات متطورة بالشراكة مع أكبر خط ملاحي في العالم، على رصيف بطول 1200 متر (من إجمالي طول رصيف 100 البالغ 1680 مترًا)، وعمق 18 مترًا، وبمساحة تُقدّر بحوالي 840 ألف متر مربع.
ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة سنويًا، مع تخصيص الجزء الأكبر منها لخدمة حاويات الترانزيت، ما يسهم في تحويل ميناء الدخيلة إلى أحد أهم موانئ حوض البحر المتوسط في هذا النوع من التجارة الدولية.
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة
ربط البحرين الأحمر والمتوسط
ويأتي تنفيذ هذا المشروع ضمن خطة الدولة لإنشاء محور لوجيستي متكامل للسخنة – الإسكندرية للحاويات، بما يدعم الربط المباشر بين البحرين الأحمر والمتوسط ويعزز من كفاءة سلاسل الإمداد وخدمات الترانزيت في مصر.
فرص عمل ونمو اقتصادي
ومن المنتظر أن يسهم المشروع في توفير أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، إلى جانب دعم الاقتصاد المحلي وتحفيز الاستثمار في المنطقة الغربية.
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة
استقبال السفن العملاقة
سيخدم الرصيف الجديد السفن العملاقة حتى طول 400 متر وحمولة تصل إلى 24 ألف حاوية، ما يعزز من قدرة مصر على استقبال أكبر السفن العالمية وتقديم خدمات موانئ تنافسية على مستوى عالمي.
شراكة دولية
وقد تم توقيع عقد إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة المحطة بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية والتحالف العالمي هاتشيسون – MSC، بما يعكس ثقة كبرى الشركات العالمية في مناخ الاستثمار المصري وفي الرؤية الاستراتيجية لتطوير قطاع النقل البحري.
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة
محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة