أكدت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة أن الموسم الحالي للحج، يعد واحدا من أنجح المواسم منذ سنوات، وشهد جهدا كبيرا من كافة الجهات لخدمة ضيوف الرحمن والعمل على راحتهم وسلامتهم منذ سفرهم وحتى عودتهم سالمين إلى بلادهم، وهو الهدف الذي تحقق بنسبة كبيرة هذا العام.
موضوعات مقترحة
وقالت الغرفة إن لجنة السياحة الدينية بالغرفة تعمل حاليا على إعداد تقرير شامل حول موسم الحج بكافة تفاصيله، وتحديد أهم الإيجابيات خلاله لتعظيمها، والوقوف على أية سلبيات قد حدثت لتجنبها، كما سيتضمن التقرير تقييما شاملا لكل من شركتي الماسية والراجحي الذي وقع عليهما الاختيار لخدمة حجاج السياحة، مع إعداد خطة تفصيلية شاملة لموسم الحج القادم تضمن استمرار النجاح الذي تحقق وتوفير آليات تضمن تحقيق أكبر قدر من الراحة للحجاج مع تطوير آليات العمل خلاله للتسهيل على شركات السياحة.
جهد وعمل جماعي
وأوضحت الغرفة أن موسم الحج الذي أوشك على نهايته يعد واحدا من أنجح مواسم الحج السياحي حيث شهد عدة ايجابيات ساهمت في تحقيق هذا النجاح، وأهم تلك الإيجابيات الجهد الذي بذله الجميع ولشهور ممتدة من العمل الجماعي، حيث بدأ الإعداد للموسم مبكرا عن كل عام مما أتاح الفرصة للانتهاء من إجراءات الموسم ومواكبة الإجراءات السعودية للحج، وهذا تطلب جهدا مضاعفا من الجميع وفي مقدمتهم شركات السياحة التي بذلت جهدا كبيرا تستحق الشكر عليه.
وأشادت الغرفة وبشكل خاص بالمشرفين التابعين لشركات السياحة الذين تحملوا عبئا كبيرا خلال موسم الحج وبذلوا جهدا كبيرا لخدمة ضيوف الرحمن من عملاء شركات السياحة، واستغلوا خبرتهم لإنهاء الكثير من المشاكل.
تنسيق وتعاون
وشهد الموسم تنسيقا بين وزارة السياحة والآثار والغرفة، واللجنة العليا للحج والعمرة في وضع ضوابط صارمة ومدروسة لتجنب أية سلبيات وقعت بالمواسم الماضية، واستمر الجهد من الجميع خاصة وزارة السياحة والآثار لخدمة الحج السياحي.
جودة الخدمات
ومن أهم المزايا التي تمتع بها الحج السياحي هذا العام التحسن الكبير في جودة الخدمات المقدمة لحجاج شركات السياحة، فقد جاء تميز السكن في كل من مكة والمدينة ، وتقديم وجبات لجميع الحجاج طوال إقامتهم بالأراضي المقدسة سواء بالفنادق أو بالمشاعر ، مع استمرار نظام التحسين الذي تتميز به شركات السياحة المصرية والذي يتيح الفرصة لحجاج برامج الاقتصاديّ والبري من الإقامة ولعدة أيام بفنادق ٥ نجوم مواجهة للمسجد الحرام والتمتع بخدمات تلك الفنادق ، بجانب تميز الخدمات المقدمة بمخيمات كل من منى وعرفات.
مشاكل المساحة بمنى
وأضافت الغرفة أنه رغم تميز الحج السياحي هذا العام فيما يخص مخيمات منى وعرفات من حيث جودة المخيمات، باستثناء المشكلة الأزلية لضيق المساحة المخصصة للحجاج في مشعر منى، وقد بذلت بعثة الحج السياحي جهدا كبيرا بالتنسيق مع مراكز الخدمة الميدانية السعودية وشركات السياحة لحل المشاكل الناتجة عن ضيق المساحة بمشعر منى.
ونجحت جهود بعثة الحج السياحي في التعامل مع تلك المشاكل ، حيث تحركت اللجان المشتركة من الوزارة والغرفة المتواجدة بمنى وتم حلها وتسكين الحجاج فى المخيمات.
وتوجهت غرفة شركات السياحة بالشكر إلى وزير السياحة والآثار شريف فتحي الذي أولى الحج السياحي ومنذ بداية الموسم اهتماما كبيرا، وكان لتدخله في عدة مراحل من الحج أثر كبير في حل العديد من المشاكل.
كما توجهت الغرفة بالشكر إلى اللجنة العليا للحج برئاسة سامية سامي مساعد الوزير لشؤون الشركات ورئيسة بعثة الحج السياحي التي بذلت جهدا كبيرا خلال الموسم و ابدت تعاونا كبيرا مع لجنة السياحة الدينية بالغرفة ومع شركات السياحة لتسهيل مهمتهم في خدمة الشركات.
جهود سعودية صارمة
وتؤكد الغرفة أن الإجراءات السعودية الصارمة هذا العام نجحت في منع كل من لا يحمل تصريحا أو تأشيرة حج من الوصول إلى المشاعر المقدسة، وأدى ذلك لتسهيل أداء الفريضة على جميع الحجاج إلى وجود سهولة كبيرة في أداء الفريضة، بجانب الجهود الكبيرة التي بذلتها كافة السلطات السعودية في تنظيم حركة الحجيج داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بشكل سهل حركة ضيوف الرحمن وحافظ على راحتهم وسلامتهم ، وتتوجه الغرفة بالشكر إلى السلطات السعودية لهذا الجهد الكبير في خدمة ضيوف الرحمن.
الجهاز الإداري للغرفة
ويتوجه مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالشكر الى الجهاز الإداري والذي بذل جهدا كبيرا طوال اشهر عديدة لخدمة شركات السياحة وحل كافة المشاكل التي واجهتهم خلال الموسم، ومساندة الشركات في إجراءات حجز الأراضي والتعامل مع المسار الإلكتروني للحج وهو الجهد الذي اشترك فيه جميع أعضاء الجهاز الإداري بالغرفة وعلي مدار عام كامل.
بجانب الجهد الذي بذله أعضاء بعثة الحج السياحي من الغرفة بالأراضي المقدسة والذي يضم أسامة عمارة المدير التنفيذي للغرفة وأحمد د وهبة المستشار المالي وعدد من أعضاء الجهاز الإداري وهم ساهر سليم ادارة السياحة الدينية ومحمود خلف ادارة الشئون القانونية ومحمد فاروق وأحمد صلاح من السياحة الدينية ومحمد مصطفى إدارة النقل السياحي وأحمد قطب من الأمانة العامة وماجد علي ومصطفى كرار من شئون الأعضاء ومحمد عوض مركز نظم المعلومات ومحمد كمال شئون العضوية وحامد إبراهيم من الخدمات المعاونة.
لجنة بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تعد تقرير شامل حول موسم الحج للوقوف على الايجابيات والسلبيات
لجنة بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تعد تقرير شامل حول موسم الحج للوقوف على الايجابيات والسلبيات
لجنة بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تعد تقرير شامل حول موسم الحج للوقوف على الايجابيات والسلبيات