في خطوة جديدة نحو الشفافية، أعلنت شركة جوجل أنها بدأت في إضافة علامة مائية مرئية إلى مقاطع الفيديو التي يُنتجها نموذج الذكاء الاصطناعي المتطور Veo 3، وذلك بهدف المساهمة في كشف المحتوى المُولَّد بالذكاء الاصطناعي والحد من انتشار المعلومات المضللة، وفقا لـ"العربية".
موضوعات مقترحة
تظهر الآن على الفيديوهات المنشأة حديثًا
العلامة الجديدة بدأت تظهر بالفعل في بعض الفيديوهات المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، كما ظهرت في فيديو رسمي أطلقته جوجل للترويج للنموذج الجديد.
وأكد جوش وودوارد، نائب رئيس مختبرات جوجل، عبر سلسلة منشورات على منصة "إكس"، أن العلامة ستُضاف لجميع فيديوهات Veo، باستثناء تلك التي تُنشأ باستخدام أداة "Flow" من قبل مشتركي خطة Google AI Ultra.
مكملة لعلامة SynthID غير المرئية
العلامة المائية المرئية الجديدة تُضاف إلى علامة "SynthID" غير المرئية والمُدمجة مسبقًا داخل جميع محتويات جوجل المُولدة بالذكاء الاصطناعي، كما تُدعم باستخدام أداة "SynthID Detector"، التي طُرحت حاليًا للمختبرين الأوائل فقط، لكن جوجل تخطط لتوسيع نطاق استخدامها قريبًا.
هل العلامة كافية للتمييز؟
على الرغم من أن العلامة خطوة مهمة، يرى بعض الخبراء أنها ليست واضحة بما يكفي.
يقول هاني فريد، خبير الأدلة الجنائية الرقمية: "من غير المرجح أن يلاحظ المستخدم العادي هذه العلامة أثناء تصفحه السريع على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة من خلال الهاتف المحمول".
جوجل: نلتزم بتطوير الذكاء الاصطناعي بمسؤولية
عبر تصريح لموقع "Mashable"، قال متحدث باسم جوجل: "نحن ملتزمون بتطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، ولدينا سياسات لحماية المستخدمين من الضرر، كل محتوى يتم إنشاؤه باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي من جوجل يحتوي على علامة مائية رقمية (SynthID)، كما نضيف أيضًا علامة مائية مرئية على فيديوهات Veo".
يُذكر أن نموذج Veo 3 كان قد أثار اهتمامًا واسعًا بعد ظهوره خلال مؤتمر جوجل السنوي للمطورين، بفضل قدرته على إنتاج فيديوهات واقعية مصحوبة بصوت وحوار بجودة فائقة، ما يثير في المقابل مخاوف متزايدة من استخدامه في إنتاج محتوى مزيف يصعب كشفه بدون أدوات موثوقة مثل العلامات المائية.