أصدر المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط بياناً إعلاميًا جاء فيه، أن الميناء استقبل خلال الـ 24 ساعة الماضية عدد 16 سفينة، بينما غادرته عدد 8 سفن، كما وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء إلى 28 سفينة.
موضوعات مقترحة
25 ألف طن صادرات أبرزها الكلينكر والمولاس
وأوضح البيان أن حركة الصادر من البضائع العامة بلغت 25,681 طنًا، تشمل: 5,202 طن كلينكر، 930 طن جبس معبأ، 300 طن يوريا، 506 طن حديد، 2,000 طن أسمنت، 2,443 طن علف بنجر، 2,800 طن مولاس، 1,100 طن رمل، و10,400 طن بضائع متنوعة.
واردات تتجاوز 33 ألف طن من القمح والحديد والذرة
كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 33,380 طنًا، تشمل: 6,778 طن قمح، 7,500 طن ذرة، 15,010 طن حديد، 1,256 طن خشب زان، 1,500 طن خردة، و1,336 طن أبلاكاش.
نقل القمح بالقطارات ورصيد كبير في الصوامع
ووصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح إلى 51,598 طنًا، بينما بلغ رصيد مخازن القطاع الخاص 25,476 طنًا. كما غادر قطار بحمولة إجمالية 1,190 طن قمح متجهًا إلى صوامع القليوبية، في حين بلغت حركة الشاحنات دخولًا وخروجًا 3,174 شاحنة.
ميناء دمياط.. موقع استراتيجي ومنظومة لوجستية متكاملة
يُعد ميناء دمياط واحدًا من أهم الموانئ المصرية وأكثرها تطورًا على ساحل البحر المتوسط، لما يتمتع به من موقع جغرافي فريد يربطه بالمراكز الإنتاجية في الدلتا، ويؤهله للعب دور محوري في حركة التجارة الدولية. يمتاز الميناء بمنظومة لوجستية متكاملة تشمل أرصفة متعددة الأغراض، وساحات تخزين مجهزة، وصوامع غلال استراتيجية، إلى جانب شبكة نقل داخلي تعتمد على القطارات والشاحنات تسهم في تسريع عمليات التداول. كما يُعد الميناء مركزًا حيويًا لتصدير المنتجات الزراعية والصناعية المصرية، واستيراد الحبوب والحديد والأخشاب، وهو ما يُعزز من دوره في تحقيق الأمن الغذائي والصناعي لمصر.
استثمارات متواصلة وتحول إلى مركز لوجستي إقليمي
وخلال السنوات الأخيرة، شهد ميناء دمياط طفرة ملحوظة في حجم الاستثمارات والتطوير، سواء على مستوى البنية التحتية أو النظم الرقمية الذكية التي تمكّن من تتبع السفن وإدارة العمليات بكفاءة عالية. وتعمل هيئة الميناء بشكل دائم على تحسين كفاءة الأداء وتسريع إجراءات الإفراج الجمركي بالتعاون مع الجهات المختصة، ما ينعكس بشكل مباشر على حركة السفن والبضائع التي تتوافد يوميًا من مختلف دول العالم. ومع التنامي المستمر في حجم التداول، يُمثل الميناء ركيزة أساسية في خطط الدولة الرامية إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للتجارة والخدمات اللوجستية في منطقة شرق المتوسط.