في إنجاز غير مسبوق، يقترب ميناء السخنة من دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد تنفيذ 18 كيلومترًا من الأرصفة البحرية، ضمن مشروع تطوير ضخم يستهدف تحويل الميناء إلى أكبر منصة لوجستية وصناعية على البحر الأحمر، وجعل مصر مركزًا إقليميًا لتجارة الترانزيت والنقل البحري.
موضوعات مقترحة
مشروع قومي يتكامل مع رؤية 2025
ويأتي تطوير الميناء في إطار المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية الصادر عام 2014، والذي يسعى إلى تنفيذ سبعة ممرات لوجستية تربط مختلف أنحاء الجمهورية، من خلال شبكة من السكك الحديدية والموانئ والمناطق الصناعية، إضافة إلى قطار كهربائي سريع بطول 2250 كم يربط مواقع الإنتاج بمنافذ التصدير.
وأكد محمد فتحى، مساعد وزير النقل للنقل البحري، أن ممر "السخنة – الدخيلة" يمثل ركيزة أساسية لهذا التحول، حيث يربط البحرين الأحمر والمتوسط ضمن محور «السخنة - الإسكندرية» المتكامل للحاويات، ويهدف إلى اختصار زمن الإفراج الجمركي من 29 يومًا إلى يوم واحد فقط.
ميناء السخنة
ميناء السخنة
قدرات هائلة وبنية تحتية متكاملة
ويمتد الميناء على مساحة 29 كيلومترًا مربعًا، ويشمل تنفيذ 5 أحواض بحرية، وساحات تداول بمساحة 9.2 مليون م، ومناطق لوجستية على مساحة 5.2 كم، إلى جانب شبكة طرق داخلية بطول 17 كم، وخطوط سكك حديدية بطول 30 كم، ترتبط مباشرةً بالقطار الكهربائي السريع.
وأشار اللواء محمد خليل، مدير مشروع ميناء السخنة، إلى أن الميناء يسجل رقمًا قياسيًا عالميًا في أعمال الأرصفة، حيث تم حفر 250 مليون متر مكعب من الرمال واستغلالها بالكامل لتأهيل الموقع، إضافة إلى توسيع مساحة الميناء داخل المياه بمقدار 4 كيلومترات.
ميناء السخنة
ميناء السخنة
تشغيل عالمي وتكنولوجيا متطورة
ويُعد مشروع محطة حاويات "هاتشيسون" أولى مراحل التشغيل، بالتعاون مع أكبر التحالفات البحرية العالمية، بما يعزز من قدرة الميناء على استقبال 40 مليون حاوية سنويًا. ويتميز الميناء بنظام تشغيلي آلي بالكامل باستخدام أحدث التكنولوجيا المتوافقة مع المعايير الدولية.
وقال أحمد عز، المشرف على المشروع، إن نسبة تنفيذ المشروع الكلية بلغت 96%، وأن محطة هاتشيسون حصلت على 2.6 كيلومتر من الأرصفة بنظام حق الانتفاع، مع بدء التشغيل التجريبي في يوليو 2025، تمهيدًا للتشغيل الفعلي بداية مطلع عام 2026.
تعاون مصري - عالمي وشراكات استراتيجية
كما أُبرمت عقود الشراكة مع شركات كبرى مثل "موانئ أبوظبي" و"هاتشيسون"، وفق نظام حق الانتفاع، على أن تعود جميع الأصول للدولة في نهاية التعاقد. وتبلغ تكلفة المحطة الواحدة نحو 600 مليون دولار، ويتم تنفيذ المشروع بمشاركة 228 شركة مصرية، بما يعكس قدرات الصناعة الوطنية.
ميناء السخنة
ميناء السخنة
مركز لوجستي عالمي على البحر الأحمر
من جانبه، أكد محمد عبدالقادر، مدير مشروع الساحات بشركة إيديكس، أن المرحلة الأولى من محطة هاتشيسون، الممتدة على مساحة 720 ألف متر مربع، بلغت نسبة إنجازها 45%، وتشمل إنشاء ساحات حاويات مجهزة، أنظمة هندسية متطورة، ومرافق لوجستية حديثة.
ويُعد ميناء السخنة، بموقعه الاستراتيجي عند مدخل قناة السويس، نموذجًا ناجحًا للمشروعات القومية التي تدعم الاقتصاد الوطني، وتُعزز من مكانة مصر في سلاسل الإمداد العالمية، كما يوفر المشروع آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، ويخلق بيئة خصبة لجذب الاستثمارات الأجنبية.
إنجاز مصري بأيدٍ وطنية وبروح عالمية
يؤكد هذا المشروع العملاق أن مصر تمضى بثبات نحو بناء اقتصاد متكامل يعتمد على البنية التحتية الحديثة، ويحول الموانئ إلى مراكز صناعية ولوجستية، لا مجرد محطات عبور. ومع اقتراب ميناء السخنة من دخول موسوعة جينيس، فإنه يُثبت أن الرؤية والتخطيط والعمل الوطني قادرون على تحقيق إنجازات عالمية.
ميناء السخنة
ميناء السخنة
ميناء السخنة
ميناء السخنة