ما هي الطرق البحثية المستخدمة في علم النفس الرقمي؟

20-5-2025 | 12:15
ما هي الطرق البحثية المستخدمة في علم النفس الرقمي؟أرشيفية
الضوي أحمد

مع تزايد اعتماد البشر على التكنولوجيا في حياتهم اليومية، ظهر علم النفس الرقمي كأحد أهم الفروع التي تهتم بدراسة السلوك الإنساني في البيئة الرقمية. ولأن الظواهر النفسية الرقمية تختلف في طبيعتها عن الظواهر التقليدية، تطورت معها طرق البحث لتلائم هذا العالم الجديد.

موضوعات مقترحة

الدكتورة نيڤين حسني، استشاري علم النفس الرقمي، وعضو الهيئة الإستشارية العليا لتكنولوچيا المعلومات ونائب رئيس لجنة التحول الرقمي، تستعرض معنا أهمية البحث الرقمي، والمقصود بطرق البحث في علم النفس الرقمي، في السطور التالية..

أولاً: ما المقصود بطرق البحث في علم النفس الرقمي؟

تقول الدكتورة نيفين حسني: هي الأدوات والمنهجيات التي يستخدمها الباحثون لتحليل الظواهر النفسية في الفضاء الرقمي، مثل: تأثير وسائل التواصل الإجتماعي، الصحة النفسية الرقمية، الإدمان الرقمي، السلوكيات التفاعلية على الإنترنت، وغيرها.

الطرق البحثية الأساسية في علم النفس الرقمي

وعن الطرق البحثية في علم النفس الرقمي، قالت  استشاري علم النفس الرقمي، هناك عدة طرق، هي:

1. تحليل البيانات الضخمة  (Big Data Analytics)

يتم تحليل كميات هائلة من البيانات التي ينتجها المستخدمون عبر الإنترنت، مثل:

• المنشورات والتعليقات على وسائل التواصل
• أنماط التفاعل والوقت المنقضي على التطبيقات
• بيانات الأجهزة القابلة للإرتداء (Wearables) 
هذه البيانات تُستخدم لإستنتاج مؤشرات نفسية مثل: التوتر، الإكتئاب، أو حتى السمات الشخصية.

الدكتورة نيفين حسني

2. التجارب المعملية والمحاكاة الرقمية  (Digital Experiments & Simulations)

يتم فيها استخدام بيئات رقمية إفتراضية لإختبار تأثير متغيرات معينة على السلوك، مثل:
• كيف تؤثر إشعارات الهاتف على الإنتباه؟
• هل تؤثر ألوان التطبيقات على الحالة المزاجية؟
هذه التجارب تستخدم كثيراً في بحوث واجهة المستخدم (UI - User Interface) والسلوك الرقمي.

3.  الاستبيانات الرقمية (Online Surveys & E-questionnaires) 

طريقة شائعة وسريعة لجمع بيانات نفسية من شرائح متنوعة عبر الإنترنت، وتستخدم منصات مثل:
Google Forms – Qualtrics – SurveyMonkeyلكن يجب مراعاة جودة العينة و التحقق من صدق الإجابات وضوح الأسئلة الرقمية.

4. تحليل المحتوى الرقمي  (Digital Content Analysis)

تحليل النصوص، الصور، أو مقاطع الفيديو التي ينشرها الأفراد على الإنترنت بهدف فهم دوافعهم وسلوكهم النفسي مثل تحليل لغة المنشورات لإكتشاف مؤشرات القلق أو الاكتئاب ودراسة التعليقات لفهم مشاعر الجمهور تجاه أحداث معينة.

5.  القياس النفسي الرقمي (Digital Psychometrics) 

تصميم إختبارات نفسية يتم تقديمها عبر الإنترنت، مع تعديلها لتناسب البيئة الرقمية، مثل:

• مقياس إدمان الإنترنت
• مقياس ضغط العمل الرقمي
• اختبار الذكاء العاطفي الإلكتروني
كثير من هذه المقاييس يتم دمجهم في تطبيقات موبايل ذكية.
______________
6. التتبّع السلوكي  (Behavioral Tracking & Clickstream Data)
تحليل تصرفات المستخدم مثل:
• أماكن النقر
• مدة البقاء على الصفحة
• تكرار الدخول للتطبيق
هذه البيانات تكشف كيف يتفاعل العقل مع التصميم الرقمي من حيث الحمل المعرفي مدى الإنتباه (Cognitive Load – Attention Span) .

أهمية الجمع بين المناهج التقليدية والرقمية

رغم التقدم الرقمي، إلا أن المزج بين الطرق الكمية (Quantitative) والنوعية (Qualitative) يبقى ضرورياً، لضمان فهم أعمق للسلوك الإنساني مثل عمل مقابلات متعمقة تُكمل نتائج إستبيان رقمي، أو تحليل سلوك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مدعوم بملاحظات ميدانية.

علم النفس الرقمي يفتح أبواباً جديدة للفهم والتأثير، ولكن نجاحه يتوقف على اختيار أدوات البحث المناسبة، وتفسير النتائج بدقة، وإحترام أخلاقيات البحث العلمي والخصوصية الرقمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: