ليفربول يتفاوض مع فريمبونج لضمه من ليفركوزن | رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة تزور المصابين الفلسطينيين بالعريش | مكتبة الإسكندرية تشارك في النسخة الأولى من المعرض العربي للاستدامة 2025 | رئيس الوزراء يُشاهد أعمال التعدين تحت الأرض.. ويزور محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمنجم | بالهيئة الوطنية للصحافة.. وزير قطاع الأعمال العام يستعرض إستراتيجية تطوير الشركات وتحسين نتائج الأعمال|صور | وزير السياحة والآثار يبحث التعاون المشترك مع رئيس مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية بمصر | رئيس جامعة حلوان في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر "عين شمس 75 عاما من التميز والريادة" |صور | ختام فعاليات دورة «التوعية بقضية الغرم» بالتعاون بين وزارة الأوقاف ومؤسسة مصر الخير | صور | خارطة طريق جديدة للصحة في مصر: GAHAR تطلق معايير وطنية شاملة لتعزيز جودة الرعاية والاستدامة | محافظ الفيوم يكلف المسئولين بتسريع الإجراءات لإنهاء جميع ملفات التصالح| صور |

تقرير: حرب الموانئ تشتعل.. والتجارة العالمية في مهب التعريفات الأمريكية

4-5-2025 | 15:07
تقرير حرب الموانئ تشتعل والتجارة العالمية في مهب التعريفات الأمريكيةميناء
راندا رضا

في ظل احتدام المنافسة داخل الممرات البحرية العالمية، فجّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مفارقة تجارية أدّت إلى إعادة رسم خريطة سلاسل الإمداد الدولية، وذلك بعد فرض رسوم جمركية تصاعدية على الواردات الصينية بلغت نسبتها 145%. 

موضوعات مقترحة

هذه الرسوم أثّرت بشكل مباشر على حركة الشحن في موانئ الولايات المتحدة، حيث سجل ميناء لوس أنجلوس انخفاضًا حادًا بنسبة 45% في عدد الحاويات خلال أبريل مقارنة بالعام الماضي.

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا بعنوان "حرب الموانئ تشتعل.. والتجارة العالمية في مهب التعريفات الأمريكية"، فالفراغ الذي تركه التراجع الأمريكي لم يظل بلا بدائل؛ إذ اتجه المستوردون الأمريكيون إلى أسواق جنوب شرق آسيا، وخصوصًا فيتنام، التي ارتفعت منها أسعار الشحن بنسبة 15%، في محاولة لتفادي التعريفات الجمركية غير المستقرة والبحث عن مصادر توريد جديدة.

في المقابل، استفادت الموانئ الصينية من إعادة تنظيم خطوط التجارة الإقليمية، مما عزز من مكانتها كمركز محوري في التجارة العالمية رغم القيود والعقوبات، واستعادت قدرًا من الزخم في عمليات التصدير والاستيراد.

لكنّ الانعكاسات السلبية ظهرت بوضوح داخل الولايات المتحدة، مع ارتفاع في الأسعار ونقص في السلع الحيوية، إلى جانب تصاعد مخاوف من دخول البلاد في حالة ركود اقتصادي، خاصةً في ظل تراجع إنفاق المستهلكين، الذي يمثل نحو 70% من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي.

وبينما لا تزال هناك مبادرات محتشمة لإعادة إطلاق مفاوضات تجارية، يبدو أن الهيمنة التقليدية للموانئ الأمريكية، وخاصة في كاليفورنيا، لم تعد مضمونة. فكل حاوية تغادر الصين دون أن تصل إلى الأراضي الأمريكية تسهم في إعادة توزيع موازين القوة الاقتصادية، مما ينذر بانزياح مركز الثقل التجاري شرقًا، بوتيرة أسرع مما يتوقعه صناع القرار في واشنطن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: