لقد كانت الدفاتر المليئة بالكتابة اليدوية المعوجة التي يصعب قراءتها دائمًا مصدرًا للنقد في الفصول الدراسية. ومع ذلك، أثارت دراسة أجرتها جامعة ييل الأمريكية جدلًا واسعًا عندما أشارت إلى أن الكتابة اليدوية غير الدقيقة قد تكون علامة على ارتفاع مستوى الذكاء. وفقًا لبحث نُشر في المجلة الأمريكية لعلم النفس، فإن الطلاب المتفوقين، من المدرسة الابتدائية إلى الكلية، غالبًا ما يكتبون بخط يد غير جذاب، على الرغم من التهجئة التي لا تشوبها شائبة.
موضوعات مقترحة
تشرح دراسة ييل أن الكتابة اليدوية هي مظهر من مظاهر العمليات الجسدية والنفسية للإنسان ، مما يسمح بتحليل كيفية تفاعل العقل والجسد. وذكر البروفيسور أرنولد إل. جيزيل، أحد أعضاء فريق البحث، بحسب شبكة إيه بي سي، أن "الأطفال الذين يعانون من ضعف الكتابة اليدوية أظهروا قدرات عقلية ومرونة ذهنية أعلى من المتوسط؛ بالنسبة لهم، كانت المعلومات التي حصلوا عليها أكثر أهمية من السعي للحصول على خط جيد.
تعتمد الفرضية على حقيقة أن أدمغة هؤلاء الأشخاص تعالج المعلومات بشكل أسرع من أيديهم، لذا فهم يعطون الأولوية للمحتوى على جماليات كتاباتهم.
من جانبه، زعم الباحث هوارد جاردنر من جامعة هارفارد ، بحسب صحيفة "إل تيمبو" ، أنه "من الممكن أن يتمتع الشخص بمعدل ذكاء أعلى مع عقل مبدع (سريع) إذا كان خط يده سيئا، لأنه من الناحية النفسية يجب أن يكون هناك عدم توافق بين عمل دماغه وعضلات اليد للكتابة بسرعة بخط يد جيد".
الكتابة اليدوية والتعلم
وبعيدًا عن علاقتها بالذكاء، أظهرت دراسات مختلفة أن الكتابة اليدوية لها فوائد معرفية لا تستطيع الأدوات الرقمية أن تضاهيها. أوضحت البروفيسورة نعومي سوزان بارون من الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة لمجلة ناشيونال جيوجرافيك أن "الناس يتذكرون الأشياء التي كتبوها بخط اليد بشكل أفضل من الأشياء التي طبعوها على الكمبيوتر".
وعلى نفس المنوال، أكدت الباحثة ميليسا برونتي ، من جامعة برونيل في لندن ، أن "إمساك القلم بأصابعك، والضغط عليه على سطح ما وتحريك يديك لتكوين الحروف والكلمات هي مهارة حركية معرفية معقدة تتطلب الكثير من انتباهنا". ويساهم هذا الجهد الإضافي، وفقًا للدراسات، في تحسين الذاكرة والتركيز.
تأثير التكنولوجيا على الكتابة اليدوية
مع استبدال الورق والقلم بلوحات المفاتيح والشاشات التي تعمل باللمس، أصبحت الكتابة اليدوية أقل أهمية. وقد ألغت العديد من المدارس بالفعل تعليم الكتابة اليدوية، في حين تتم الآن معظم الوثائق والاتصالات رقميًا.
ومع ذلك، تحذر العديد من الدراسات من الآثار السلبية لهذا الاتجاه. توصلت دراسة حديثة أجرتها الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا إلى أن نشاط المخ يكون أعلى بكثير عندما يكتب الأشخاص باليد مقارنة بالكتابة على الآلة الكاتبة. وقالت عالمة النفس العصبي أودري فان دير مير ، مؤلفة الدراسة، إنه "عندما تكتب باليد، فإنك تستخدم معظم قدرات عقلك للقيام بالعمل"، بينما عندما تكتب على لوحة المفاتيح، يتم تنشيط مناطق محدودة فقط.
ورغم أن الدراسة التي أجرتها جامعة ييل أثارت اهتماما بالعلاقة بين الكتابة اليدوية والذكاء، فإن النقاش لا يزال مفتوحا. في حين يزعم بعض الخبراء أن الكتابة اليدوية غير المنظمة هي علامة على المرونة العقلية، يرى آخرون أنه لا يمكن تعميم ذلك وأن الذكاء يجب أن يقاس بمعايير أخرى. ما يبدو واضحا هو أن الكتابة اليدوية لا تزال تتمتع بقيمة مهمة في التعلم والتطور المعرفي، على الرغم من التقدم التكنولوجي.