أندرويد 16 يقلب الطاولة في عالم الألعاب.. ميزة جديدة تعد بتجربة لم ترها من قبل

9-4-2025 | 16:38
أندرويد  يقلب الطاولة في عالم الألعاب ميزة جديدة تعد بتجربة لم ترها من قبلميزة جديدة لألعاب أندرويد 16
عمرو النادي

تحديث جديد في نظام أندرويد 16 سيُحدث فرقًا كبيرًا في تجربة الألعاب، إذ ستُلزم جوجل جميع الأجهزة الجديدة بدعم ميزة "Host Image Copy"، وهي جزء من مواصفات Vulkan 1.4، ما يفتح الباب أمام تقليل التقطيع في الألعاب، وتسريع التحميل، وتقليص استهلاك الذاكرة الرسومية، حسبما أفاد موقع androidauthority الشهير.

موضوعات مقترحة

Vulkan 1.4… معيار جديد يعيد تعريف أداء الرسوميات في أندرويد

شهدت ألعاب أندرويد تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، بفضل التحسن الكبير في قدرات الأجهزة والتقنيات الرسومية المدعومة في النظام. ومن أبرز هذه التقنيات واجهة برمجة التطبيقات الرسومية Vulkan، التي باتت المعيار الصناعي المعتمد للألعاب والتطبيقات ذات الأداء العالي على منصات أندرويد.

وتتيح Vulkan تحكمًا مباشرًا للمطورين في معالج الرسوميات (GPU)، ما يفتح المجال لاستغلال كامل قدراته، مقارنة بالواجهات القديمة مثل OpenGL. هذه السيطرة المباشرة تقلل العبء على المعالج المركزي (CPU)، وتسمح بدعم ميزات متقدمة مثل تتبع الأشعة (Ray Tracing) في الألعاب، ما يؤدي إلى أداء أكثر سلاسة وتجربة بصرية أقرب إلى منصات الألعاب المتخصصة.

جوجل توحد معايير Vulkan مع إطلاق برنامج VPA لأجهزة أندرويد

رغم أن Vulkan أصبح مدعومًا في أكثر من 85% من أجهزة أندرويد، إلا أن التفاوت في دعم الميزات المختلفة بين الأجهزة لا يزال واضحًا، ولهذا السبب، أطلقت جوجل العام الماضي برنامجًا جديدًا يُعرف باسم Vulkan Profiles for Android (VPA)، يهدف إلى توحيد ميزات Vulkan التي يجب أن تدعمها معالجات الرسوميات للحصول على شهادة الاعتماد من جوجل لكل إصدار من أندرويد.

وفي إصدار Android 16، سيدخل برنامج VPA مرحلة جديدة مع الملف التعريفي VPA 16، الذي يفرض على معالجات الرسوميات دعم مجموعة من ميزات Vulkan الأساسية، ومن أبرزها ميزة Host Image Copy، التي وصفها أحد مهندسي جوجل بأنها "تغيير قواعد اللعبة" بالنسبة للألعاب على أندرويد.

Host Image Copy: تسريع التحميل وتقليل الاستهلاك وتحسين السلاسة

في تدوينة رسمية، أوضح المهندس "شهباز يوسفّي" من فريق Vulkan في جوجل، أن ميزة Host Image Copy تتيح نسخ بيانات الصور، مثل القوامات (Textures)، مباشرة باستخدام المعالج المركزي بدلًا من معالج الرسوميات. في الوضع التقليدي، كان يتم أولًا نسخ البيانات إلى ذاكرة مؤقتة في GPU، ثم إعادة نسخها إلى الوجهة النهائية. أما الآن، فيمكن تجاوز تلك الخطوة الوسيطة، مما يعني تقليل استهلاك الذاكرة الرسومية بنسبة تصل إلى النصف.

إضافة إلى ذلك، يمكن تحميل البيانات في وقت واحد عبر عدة خيوط (Threads) في المعالج، ما يقلل من أوقات التحميل بشكل كبير. هذا يحرر أيضًا موارد المعالج الرسومي لرسم الإطارات بشكل أكثر سلاسة، ويقلل من ظاهرة "التقطيع" (Stuttering) المزعجة أثناء اللعب، خصوصًا في الألعاب الثقيلة أو التي تحتوي على رسوميات معقدة.

الأجهزة الجديدة فقط.. لكن الفائدة عامة

رغم أن بعض هواتف أندرويد الحالية تدعم بالفعل ميزة Host Image Copy، إلا أن العدد سيزداد بشكل كبير بمجرد طرح الأجهزة الجديدة التي تعمل بنظام Android 16، حيث سيكون دعم هذه الميزة شرطًا أساسيًا ضمن ملف VPA 16 للحصول على اعتماد جوجل.

ويتوقع مهندسو جوجل أن معظم الأجهزة الجديدة ستدعم هذه الميزة بالشكل الأمثل، خاصة في ما يتعلق بتنسيقات الصور المضغوطة، ما يعني أن تجربة الألعاب على أندرويد ستشهد نقلة نوعية من حيث سرعة التشغيل والسلاسة والفعالية في استهلاك الموارد.

نحو جيل جديد من ألعاب أندرويد

مع اقتراب إطلاق Android 16 رسميًا، تتجه جوجل بثبات نحو تحسين البنية التحتية الرسومية في النظام، وتهيئة المنصة لاستقبال ألعاب أكثر تطورًا من حيث الرسوميات والأداء. ومع فرض دعم Vulkan 1.4 وميزة Host Image Copy على جميع الأجهزة الجديدة، قد نكون على أعتاب جيل جديد من الألعاب التي تنافس منصات الألعاب المتخصصة، وتعيد تعريف ما يمكن أن تقدمه الهواتف الذكية في مجال الترفيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: