تتسارع أعمال إنشاء محطة "تحيا مصر 2" متعددة الأغراض في ميناء الدخيلة، وهي واحدة من أبرز المشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز قدرة مصر التنافسية في مجال التجارة الدولية والنقل البحري.
موضوعات مقترحة
إنشاء محطة حاويات
يشمل المشروع إنشاء محطة حاويات عالمية مجهزة بأحدث التقنيات في مجال النقل البحري، لتكون جزءًا أساسيًا من رؤية مصر لتطوير بنيتها التحتية اللوجستية، ومن المتوقع أن تساهم المحطة بشكل كبير في زيادة قدرة ميناء الدخيلة على استيعاب السفن العملاقة وتعزيز حركة التجارة الدولية.
حجم المحطة
يتم بناء رصيف بحري بطول 1200 متر (من إجمالي طول رصيف 100 البالغ 1680 مترًا)، مع عمق يصل إلى 18 مترًا لتمكينه من استقبال السفن العملاقة التي يصل طولها إلى 400 متر.
وتمتد مساحة الرصيف على نحو 840 ألف متر مربع، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة سنويًا، مع معظمها من الحاويات العابرة، مما يعزز قدرة الميناء على التعامل مع حركة التجارة الدولية بين البحرين الأحمر والمتوسط.
ميناء رائد في البحر المتوسط
يساهم هذا المشروع في تحويل ميناء الدخيلة إلى أحد الموانئ الرائدة في حوض البحر المتوسط، خاصة في مجال تجارة الحاويات، مما يتيح له جذب المزيد من السفن العملاقة وتوسيع شبكة العلاقات التجارية الدولية لمصر.
فرص عمل
من المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مما يساهم في تحسين الاقتصاد المحلي ورفع معدلات التوظيف في المنطقة.
تم توقيع عقد لإنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية والتحالف العالمي هاتشيسون - MSC، في إطار تنفيذ مشروع "محور السخنة – الإسكندرية اللوجيستي المتكامل للحاويات"، الذي يهدف إلى الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط.
جركة التجارة الدولية
تُعتبر محطة "تحيا مصر 2" من الركائز الأساسية التي ستعزز مكانة مصر كمركز رئيسي لدعم حركة التجارة الدولية في المنطقة، ويتكامل هذا المشروع مع خطط الحكومة لتطوير الموانئ المصرية وتحسين البنية التحتية اللوجستية بشكل عام