وفقًا لأحدث البيانات المنشورة في أدوات تخطيط الإعلانات الخاصة بشركة ميتا، فإن موارد الإعلانات في ميتا على ماسنجر وصلت إلى 35.4 مليون مستخدم في مصر في أوائل عام 2025، مما يعكس تزايد الإقبال على التطبيق بين المصريين.
موضوعات مقترحة
ووفقًا للدكتور وليد حجاج، خبير أمن المعلومات ومستشار الهيئة الاستشارية العليا للأمن السيبرانى وتكنولوجيا المعلومات، فإن هذه الأرقام تعكس تحولًا في توجهات المستخدمين نحو المنصات الأكثر شهرة واتساعًا .
يقول حجاج تشير أرقام الجمهور التي تعدلها الشركة بشكل متكرر إلى أن وصول إعلانات ماسنجر في مصر كان يعادل 30.1 في المائة من إجمالي السكان في بداية العام.
ومع ذلك، لا يسمح تطبيق Meta إلا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فأكثر باستخدام Messenger، لذا تجدر الإشارة إلى أن 41.5 بالمائة من الجمهور "المؤهل" في مصر استخدم Messenger في وقت كتابة هذا التقرير.
تطبيق ماسنجر يتخطى ٣٥ مليون مستخدم في مصر
وأضاف خبير أمن المعرومات: علاوة على ذلك، تشير البيانات المنشورة في أدوات الإعلانات الخاصة بالشركة إلى أن 48.1 في المائة من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر في مصر استخدموا ماسنجر في بداية عام 2025.
وللمزيد من السياق، كان نطاق إعلانات ماسنجر في مصر في ذلك الوقت يعادل 36.8% من قاعدة مستخدمي الإنترنت المحليين (بغض النظر عن العمر).
في بداية عام 2025، كان 39.9% من جمهور إعلانات Messenger في مصر من الإناث ، في حين كان 60.1% من الذكور .
ملاحظة: في وقت إنتاج التقرير، نشرت موارد الإعلان الخاصة بشركة Meta بيانات جنس الجمهور للمستخدمين "الإناث" و"الذكور" فقط.
نمو مستخدمي ماسنجر في مصر
وتُظهر البيانات المنشورة في أدوات التخطيط الخاصة بشركة Meta أن الوصول المحتمل للإعلانات على Messenger في مصر زاد بمقدار 450 ألفًا (+1.3 بالمائة) بين يناير 2024 ويناير 2025.
وعلى أساس ربع سنوي، تكشف بيانات الشركة أن حجم جمهور إعلانات ماسنجر في مصر زاد بمقدار 500 ألف (+1.4%) بين أكتوبر 2024 ويناير 2025.
ومع ذلك، فإن التغييرات في أرقام الوصول إلى الجمهور المنشورة في أدوات التخطيط الإعلاني الخاصة بـ Meta لا ترتبط بالضرورة بالتغييرات الشاملة في قواعد المستخدمين النشطين في منصاتها.
وليد حجاج