محافظات

بالفيديو.. محافظ الإسكندرية يفتتح أول مصنع يعمل بالطاقة الشمسية بأحد مصانع الملابس الجاهزة

6-7-2014 | 15:54

الإسكندرية - أحمد صبري - تصوير- محمد عبد الغني
افتتح طارق مهدى محافظ الإسكندرية، صباح اليوم الأحد، أول محطة طاقة شمسية بنظام "ON GCID" في مجال المنشأت التجارية، والصناعية بالقطاع الخاص، بأحد مصانع الملابس الجاهز بمنطقة سموحة شرق المحافظة، بحضور كل من اللواء سعيد الفوال رئيس حى شرق، والمهندس رضا محمد نائبًا عن شركة الكهرباء، والمهندس علاء رياض رئيس مجلس إدارة الشركة.


وأوضحت لجنة الطاقة المتجددة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن المحطة من تنفيذ شركة جيسك للطاقة المتجددة بالتعاون مع شركتي الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، وغرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، وتهدف لتوفير مصادر بديلة للطاقة، حيث تم تغذية شبكة المصنع بالطاقة الكهربائية المتولدة من الطاقة الشمسية.

وقال مهدي خلال كلمة ألقاها، أن هذه التجربة تعتبر خطوة جديدة ومميزة نحو مستقبل ترشيد الطاقة في مصر، خاصة في ظل الأوضاع المتوترة التي يشهدها قطاع الكهرباء والطاقة من عبء الأحمال والتكلفة، منوهًا أن المحافظة ستقوم بدعم المشروع ونقل التجربة لمختلف القطاعات بالإسكندرية، حتى تصبح المدينة الرائدة في ترشيد الطاقة وينتقل من خلالها لجميع محافظات مصر.

وقال المهندس أمير عبد الباسط رئيس لجنة الطاقة المتجددة بالغرفة التجارية، والشركة المنفذة للمشروع، إن المحطة تقوم على فكرة امتصاص الفوتونات من الشمس، وتحويلها إلى كهرباء عبر المحولات، ثم تقوم بتصديرها إلى الشبكة القومية، مضيفًا أن قدرة المحطة 6.5 كيلو وات تقريبًا، والطاقة الإنتاجية منها 11 ميجاوات سنويًا، حيث إن هناك 24 لوحًا شمسيًا قدرة كل منها 270 وات.

وأضاف، أن هذا المشروع يسهم في تقليل الاستهلاك من الطاقة، ويساعد الدولة على ترشيد الاستهلاك وتقليل التكلفة، مشيرًا إلى أن تكلفة المشروع بلغت 70 ألف جنيه تسترد قيمتها الاستهلاكية من 6 إلى 7 سنوات، مشيرًا إلى أن العمر الافتراضي لخلايا المشروع 30 سنة، وللإنفرتر 10 سنوات.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة