تعرّف على أوقات عمل منافذ بيع مقدمي خدمات الاتصالات خلال عيد الفطر المبارك | "واقع وآفاق العمل الحزبى في مصر".. في عدد مجلة الديمقراطية الجديد | «الخارجية الروسية»: النظام الأوكراني يواصل استهداف البنى التحتية الروسية للطاقة | كشف ملابسات قيام قائد سيارة بطلاء اللوحات المعدنية للسيارة وطمس اللوحة الأمامية بالزيتون | استشهاد 7 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في بيت لاهيا شمال قطاع غزة | وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل السفير الأرميني لبحث أوجه التعاون في مجالات التصنيع العسكري والمدني | «الخارجية الصينية»: على الولايات المتحدة عدم فرض منطقها المهيمن في علاقاتها مع الصين | رئيس الوزراء يُتابع أعمال تطوير الساحل الشمالي الغربي من غرب رأس الحكمة لشرق مطروح | «فاينانشيال تايمز»: مسؤول بارز في الاتحاد الأوروبي يتوقع «رسومًا أمريكية مدمرة» نسبتها 20% | تعيين تايرون مينجز لاعب أستون فيلا في مجلس إدارة «يورو 2028» |

في سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشة

7-2-2025 | 19:41
في سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشةالمخرج مهند دياب
الإسماعيلية -آيات الأمين

أقيم في قصر ثقافة الإسماعيلية سيمينار متخصص حول الإخراج السينمائي، قدمه المخرج مهند دياب، وذلك ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

موضوعات مقترحة

وأعرب دياب عن سعادته بالمشاركة في المهرجان، مؤكدًا أهمية هذه الفعاليات في إثراء التجربة السينمائية للشباب ودعم صناع الأفلام في المنطقة.

استعرض دياب خلال السيمينار صياغة الفكرة السينمائية ومصادر الإلهام المختلفة التي يمكن أن يستقي منها المخرج أفكاره، مشيرًا إلى أن الفكرة هي النواة الأولى لأي مشروع سينمائي ناجح، وأن تطويرها يتطلب بحثًا معمقًا وفهمًا دقيقًا للموضوع. كما تطرق إلى مبادئ الإخراج السينمائي، موضحًا كيفية تحويل النص المكتوب إلى صورة مرئية تحمل دلالات بصرية ومعنوية تعزز من قوة السرد السينمائي.

وأكد دياب أن الإخراج لا يقتصر فقط على اختيار الزوايا والكادرات، بل هو عملية إبداعية تتطلب فهمًا عميقًا للإيقاع البصري، توجيه الممثلين، وإدارة مواقع التصوير لضمان تحقيق رؤية سينمائية متماسكة. كما تحدث عن أهمية التحليل البصري للنص قبل بدء التصوير، مشيرًا إلى أن كل عنصر داخل الكادر يجب أن يكون له دور وظيفي يخدم القصة.

وفي نقاش مفتوح مع الحضور، تناول دياب التحديات التي تواجه المخرجين الشباب، خاصة فيما يتعلق بالموارد الإنتاجية والقيود الفنية، مؤكدًا أن الإبداع في السرد البصري يمكن أن يعوض محدودية الإمكانيات التقنية. كما شدد على ضرورة فهم لغة السينما والبحث عن أساليب مبتكرة في توظيف الكاميرا والإضاءة لتحقيق التأثير المطلوب.

ويُعد سيمينار الإخراج السينمائي جزءًا من البرنامج الثقافي والتدريبي الذي يقدمه مهرجان الإسماعيلية، والذي يسعى من خلاله إلى تقديم تجارب معرفية متخصصة تسهم في صقل مهارات صناع الأفلام الشباب، وتعزز من قدرتهم على تحويل أفكارهم إلى أفلام تحمل رؤية سينمائية واضحة ومؤثرة.


في سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشةفي سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشة

في سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشةفي سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشة

في سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشةفي سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشة

في سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشةفي سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشة

في سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشةفي سيمينار الإخراج السينمائي بمهرجان الإسماعيلية: مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: