بينما كان العالم ينتظر ميلاد السنة الأخيرة فى القرن التاسع عشر ليودعه إلى القرن العشرين، بزغت كوكب الشرق أم كلثوم إلى الوجود فى الحادى والثلاثين من ديسمبر عام 1898، ولدت ليولد معها عصر كامل من الغناء، وتشدو معها الدنيا على أنغام رائعتها أقب الليل (أنا طير رنام فى دنيا الأحلام.. أنا ثغر بسام فى صفو الأيام).
موضوعات مقترحة
واليوم ونحن نحتفل بالذكرى الخمسين لرحيل لكوكب الشرق، نقلب فى دفاترها القديمة حول رحلتها مع الأغانى، لقد أسعدت أم كلثوم جمهورها وأبكتهم فى آن، ولكن ما الأغنية التى تمنت أم كلثوم أن تغنيها، وغضبت من موسيقارها الشهير رياض السنباطي حين أهداها لغيرها؟.
أم كلثوم ورياض السنباطي
نحن الآن فى عام 1954، أم كلثوم على رأس هرم الغناء فى مصر والشرق، بل هى (الهرم الرابع) نفسه، كما درج الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على تسميتها بذلك.
كانت أم كلثوم قد أتمت موسمها الغنائى بنجاح، حيث وقفت على مسرح حديقة الأزبكية لتشدو بأغنيات مثل يا ظالمنى، وسهران لوحدى، وذكريات، وجددت حبك ليه، ولكن الأغنيتين الأخيرتين تحديدا تسببتا فى خلاف فنى بين أم كلثوم وملحنها الأول رياض السنباطي، على خلفية تدخل أم كلثوم فى تغيير بعض الجمل اللحنية، وهذا ما كان يرفضه السنباطي بمنطق الكبرياء الموسيقى.
سُحب الخلاف سرعان ما تلبدت إلى غيوم فى سماء كوكب الشرق، فما عساها أن تصنع وقد وقعت الخصومة الفنية مع السنباطى، باتت آنذاك بلا ملحن، فالشيخ زكريا أحمد وصلت القطيعة معه إلى ساحات المحاكم بسبب الخلاف حول الحقوق المالية فى أعانى الحفلات منذ أواخر الأربعينيات، أما محمد القصبجى فقد قنع أخيرا بأن يحجز مقعده عازفا للعود خلف الست، طاويا صفحة التعاون الفنى معها منذ عام 1944 حين شدت له رائعة رق الحبيب، وها هو السنباطي يعلنها صريحة (هجرتك).
أم كلثوم ورياض السنباطي
لم يكن أمام أم كلثوم سوى أن تتغنى بما لديها من أرشيفها الذهبى، أما السنباطي فكان عليه أن يتعاون مع مطربات أخريات يأتين فى المرتبة السابعة بعد أم كلثوم؛ لأنه كان يرى أن مراتب الأصوات يجب أن تظل شاغرة لسبع طبقات بعد أم كلثوم.
أخيرا لقد عثر السنباطي على ضالته فى صوت المطربة شهرزاد، بما يتمتع من قوة ورخامة بطبقات عريضة قادرة على آداء المقامات والتنقل بينها بسهولة، لقد تبناها منذ أن التمست طريقها نحو الإذاعة بأغنية (أول ما جيت فى الميعاد)، ثم أغنية (حكاية المنديل).
لقد أراد السنباطي أن يدفع أم كلثوم دفعا للمصالحة، من خلال إشعال نار (الغيرة الفنية)، فكانت أغنية (يا ناسيني) لشهرزاد.
كتب الشاعر الغنائي مأمون الشناوي كلمات هذه الأغنية لتغنيها أم كلثوم، لكن القطيعة جعلتها حبيسة أدراج السنباطي، حتى قرر منحها أخيرا لشهرزاد.
أم كلثوم ورياض السنباطي
بدورها لم تكن شهرزاد تطمع إلى ذلك مطلقا، فصوتها أشبه بزهرية الورد التى ترضى بألحان السنباطي المتناسقة، ولم تكن تستوعب أنها ستغنى أغنية كانت ستغنيها أم كلثوم، بل إنها كانت تستخسرها فى نفسها، وتود لو غناها أم كلثوم، وهذا ما قالته للموسيقار عمار الشريعي حين استضافها فى برنامجه الشهير (غواص فى بحر النغم).
لقد مضى السنباطي قدما فى خطته، وإمعانا فى نجاحها، وضع لها مقدمة غنائية بلغت أكثر من 5 دقائق، وهذا ما لم يفعله لأم كلثوم من قبل، والأدهى أنه كان يجلس مع الفرقة الموسيقية لتسجيل الأغنية، ويقود الفرقة بنفسه، وكثيرا ما كانت الفرقة تطلب الراحة لقوة اللحن، وتعدد مقاماته، ولم يقف رياض عند هذا الحد، بل عزف صولوهات العود بنفسه، وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها بذلك، وسط دهشة شهرزاد والفرقة.
على كل، لقد اكتملت رائعة (يا ناسيني) بلحن وعزف سنباطى الطراز يمتزج بقوة الكبرياء ومرارة الخصام مع أم كلثوم، وليعلن ميلاد مطربة أخرى من العيار الثقيل هى شهرزاد التى تنتظر انبلاج ليلتها الأولى بأغنية لولا الخصام لكانت لأم كلثوم.
أم كلثوم ورياض السنباطي
على الجانب الآخر، أم كلثوم ليست فى أفضل حالاتها، لا شك أنها تفكر الآن ماذا بعد الخصام مع الملحنين، لقد اعتذرت عن موعد حفلتها الشهرية بميعادها الثابت فى الخميس الأول من كل شهر، وليس أمام الإذاعة سوى بث بعض من أغانيها القديمة المسجلة على الجماهير التى تنتظرها من المحيط إلى الخليج، وبينما كانت أم كلثوم تستمع إلى حفلاتها مثل الجماهير، حدث أمر غريب أدهشهشها وأدهش المستمعين عبر الأثير، لقد تم إذاعة أغنية يا ناسيني لشهرزاد بين أغانى أم كلثوم، حتى إن البعض توهموا لقوة صوت شهرزاد ومسحته الكلثومية أنها أغنية جديدة لأم كلثوم.
لقد استمعت أم كلثوم إلى الأغنية حتى النهاية، ميزت عود السنباطي ولمساته، هزتها المقدمة الموسيقية الطويلة فأشعلت غيرتها على أغنيتها القديمة، هل تصمت سيدة الغناء العربى على هذا التحدى من السنباطي؟
أم كلثوم ورياض السنباطي
لم تستطع أم كلثوم الانتظار، نسيت القطيعة أو تناستها، أمسكت بالتليفون وهاتفت السنباطي، استفسرت عن تلك العظمة اللحنية، وعن مشاركتها الموسيقية التى لم يفعلها مع الست منذ أن غنت له أول ألحانه (على بلد المحبوب) عام ١٩٣٧، لم يكن رد السنباطي سوى أن قال إن هذا اللحن من حظ شهرزاد، وانتهى الاتصال العاصف بالمعاتبة بين سيدة الغناء وإمبراطور القصائد.
لم يهدأ الأمر حتى تم إشراك الموسيقار محمد عبد الوهاب على الخط الساخن بين أم كلثوم والسنباطي، وعلى الرغم من أن السنباطي لم يكن حتى ذاك الوقت قد تعاون فنيا مع أم كلثوم، لكنه بحس الموسيقى الفذ كان يدرك أن الغناء العربي سيفقد الكثير جراء تلك الخصومة؛ لذا فحينما تحدث معه السنباطي واشتكى له من قوة عتاب أم كلثوم وفضلها الشديد من لحن يا ناسينى، قال له: بعد ذلك اللحن من حق أم كلثوم أن تضربك، وليس أن تشكو منك.
وأيا ما كان الأمر فقد عجلت هذه الأغنية بما حملته من عتاب حار، وغيرة فنية بإتمام الصلح بين أم كلثوم والسنباطي.
وحينما التقت أم كلثوم بشهرزاد فى زفاف نجل عازف القانون الشهير محمد عبده صالح، طلبت منها أن تستمع إلى أغنية يا ناسيني وسط إحجام وخوف شهرزاد، فكيف لها أن تغنى أمام أم كلثوم؟!
وهكذا كانت أغنية يا ناسيني، شعلة لنار الغيرة الفنية فى قلب أم كلثوم وسببًا فى الصلح بين أم كلثوم والسنباطي، ليواصلا الإبداع سويًا حتى قيل:(إذا أردتم أن تكلثموا فسنبطوا).
أم كلثوم وشهرزاد