قال الدكتور أيمن بهاء، نائب وزير التربية والتعليم، إن كافة الإجراءات التي تشهدها المنظومة التعليمية هي امتداد للإستراتيجية التي أطلقت في عهد وزير التربية والتعليم السابق د. طارق شوقي عام 2018 وقد يتم تحديث المحتوى كل سنتين أو أربع بحسب الأصول التربوية الموجودة.. ومركز المناهج في الوزارة يقوم بهذا الدور.
موضوعات مقترحة
وتابع خلال لقاء مع برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشةON :: طلبة تلك الإستراتجية التي بدأت عام 2018 كانوا في الصف الأول الابتدائي والآن هم في الصف الأول الإعدادي مضيفا: "الإستراتجية تسير بنسق ثابت أما الشق التنظيمي الخاص بالمواد وطريقتها وعدد المرات وكيف يحسب المجموع ؟ وفي مصر يخضع هذا الشق لطريقين إما قرارات وزارية من الوزير وهو ما تم اتخاذه في أغسطس الماضي عبر دمج بعض المواد وتحديد المواد المضافة للمجموع من غيرها.
وكشف أن قرارات أغسطس الماضي الخاصة بنظام الثانوية العامة العام الجاري 2024-2025 كانت ضمن حزمة من الإجراءات التي يستهدف بها علاج معضلتين في العملية التعليمية الأولى الكثافات التي كانت عائقاً كبيراً فلا يمكن أن يكون هناك تعليم في فصل يزيد فيه عدد الطلاب عن 100 طالب قائلاً: "كثافات رهيبة تعكس أنه لم يكن فيه تعليم يستحيل أن يتعلم طالب في فصل به ما يزيد عن 100 طالب.
وواصل: المعضلة الثانية كانت عجز المدرسين الشديد الذي زاد من 400 ألف مدرس إلى ما يزيد عن 600 ألف مدرس ولو تم فتح باب التعيين لسد العجز لن يكتمل العدد لـ 600 ألف مدرس جاهزين للعمل ."
وتابع: "كان التفكير لماذا تكون الثانوية العامة كابوساً في حياة الطلاب والأسر المصرية وهذا يعود لجمود المسار بشكل كبير جداً حيث إن الطالب بعد خروجه من الصف الأول الثانوي يحدد هويته إما علمي أو أدبي ثم يدخل في السنة الثالثة ليحدد مصيره بفرصة واحدة بشكل قاطع.