أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إصدار العدد رقم (108) من المجلة النصف سنوية "السكان - بحوث ودراسات"، اليوم، حيث تضمنت دراسة عن أثر جودة التعليم على التنمية البشرية المستدامة في مصر.
موضوعات مقترحة
الأهداف:
تقييم العلاقة بين التعليم والتنمية المستدامة خلال الفترة من 1996 إلى 2021.
تحليل أثر التعليم الجيد على تحسين مؤشر التنمية البشرية.
النتائج الرئيسية:
تقدم مصر في مؤشر التنمية البشرية من 0.696 في 2017 إلى 0.73 في 2022.
ارتفع ترتيب مصر عالميًا من المركز 115 إلى المركز 105 خلال نفس الفترة.
احتلت مصر المركز الثالث عربيًا والثامن والثلاثين عالميًا في جودة التعليم بين عامي 2020 و2021.
أساليب الضبط السلوكي للأطفال
تسلط هذه الدراسة الضوء على أساليب التربية المختلفة وتأثيرها على سلوك الأطفال.
أنواع الأساليب التربوية:
أساليب غير عنيفة تعتمد على الحوار والنقاش.
أساليب عنيفة تعتمد على العقاب البدني أو النفسي.
نتائج الدراسة:
زادت نسبة استخدام الأساليب غير العنيفة في عام 2021 مقارنة بعام 2014، بفارق 4% للذكور و6.4% للإناث.
في الريف، ارتفع استخدام الأساليب غير العنيفة بنسبة 4%، بينما زادت الأساليب العنيفة بفارق 9.4%.
كان الأطفال الملتحقون بالمدارس أقل عرضة للعقاب العنيف مقارنة بغير الملتحقين بفارق 14.7%.